الاتحاد الأوروبي يناقش فرض حظر للنفط الروسي.. وروسيا: سعر النفط سيرتفع إلى 300 دولار للبرميل

اخترنا لك

أعلنت حكومات الاتحاد الأوروبي أنها ستناقش هذا الأسبوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مسألة فرض حظر نفطي على روسيا في سلسلة من اجتماعات قمة بروكسل التي تهدف إلى تشديد العقوبات على موسكو.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي، طلب عدم الكشف عن هويته، إنّ المناقشات غير العلنيةتجري لجولة خامسة من العقوبات، و”يجرى اقتراح أسماء جديدة كثيرة”.

وستُجري حكومات الاتحاد الأوروبي المناقشات بين وزراء الخارجية، اليوم الإثنين، قبل وصول بايدن إلى بروكسل، يوم الخميس، لعقد اجتماعات القمة مع 30 من الحلفاء الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، إضافةً إلى الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع، بما في ذلك اليابان.

ولم تسفر حتى الآن 4 جولات من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، عن تغيير الكرملين مساره في أوكرانيا. وشملت العقوبات 685 شخصاً من روسيا وروسيا الاتحادية وعقوبات على التمويل والتجارة الروسية.

ورد نائب رئيس الوزراء الروسي، ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك، أنّ “أسعار النفط في العالم ستقفز إلى 300 دولار للبرميل إذا رفض الغرب النفط الروسي”، موضحاً أن بعض الخبراء يتوقعون “ارتفاعه إلى 500 دولار”.

وأضاف نوفاك  أنّ “روسيا ستحافظ على مستوى إنتاج النفط على خلفية تصريحات الشركات الأجنبية المعنية بخدمة حقول النفط بإنهاء عملها”، مؤكداً أن البلاد “قادرة أيضاً على تنويع جهات تصدير النفط وتعمل على ذلك”.

وتابع: الإنتاج يسير على قدم وساق وشركات خدمات حقول النفط تعمل بكامل طاقتها”.

وحول مقترح فرض حظر تصدير اليورانيوم من روسيا كجزء من حزمة عقوبات للرد على الولايات المتحدة  التي فرضت حظراً على واردات الطاقة الروسية، قال نوفاك:”هذه المسألة مطروحة أيضاً على جدول الأعمال، وهي قيد الدراسة”.

وارتفعت أسعار النفط العالمية، اليوم الاثنين، بنسبة تجاوزت 3% بسبب استمرار التوترات السياسية، التي تخلق مخاوف من انقطاع الإمدادات، وذلك حسب ما أفادت بيانات التداول.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أنّ “الاتحاد الأوروبي يعمل على حزمة خامسة من العقوبات ضد روسيا، كما يدرس إمكانية فرض حظر نفطي  على موسكو”.

أحدث العناوين

لا تضيعوا الفرصة الأخيرة.. صنعاء تحذر التحالف بلغة شديدة اللهجة

علق عضو وفد صنعاء في المفاوضات السياسية، عبد الملك العجري، الخميس، على خروقات التحالف السعودي الإماراتي، للهدنة الإنسانية والعسكرية...

مقالات ذات صلة