السعودية تلوح بتنصيب البركاني بدلا لهادي

اخترنا لك

لوحت السعودية،  الثلاثاء، بإزاحة هادي ونائبه من المشهد في اليمن.. يتزامن ذلك مع استمرار لقاءات دولية مع هادي ما يشير إلى مقاطعته للمشاورات المرتقبة غدا والتي يتوقع إزاحته منها.

خاص – الخبر اليمني:

ونشر  عبدالله ال هتيله، مساعد  رئيس تحرير  صحيفة عكاظ الرسمية، صورة تجمع سلطان  البركاني بالسفير  السعودي لدى اليمن محمد  ال جابر، مشيرا إلى أنه وبمعية احمد عبيد بن دغر اصبحا يمثلان الشعب اليمني في تلويح بالاستغناء عن هادي.

ولقاء البركاني وال جابر عد الثاني في اقل من 24 ساعة حيث  سبقه لقاء بأمين عام مجلس التعاون الخليجي  نائف الحجرف.. وأفادت مصادر دبلوماسية بأن المسؤولان الخليجيان ابلغا البركاني بالاستعداد  لتولى السلطة رسميا في حال لم يحضر هادي المشاورات التي تم تأجيل انطلاقها اليوم.

والبركاني الذي يشغل رئيس برلمان “الشرعية” يعد ابرز المرشحين لخلافة هادي وسبق  وأن ااسقط مرشح هادي لرئاسة البرلمان بدعم سعودي – اماراتي.

وجاء تصدير البركاني  إلى واجهة المشهد في الرياض عشية استمرار اللقاءات التي يعقدها مسؤولين دوليين  بقادة “الشرعية” ما يوحي برفض هادي الذي استبق المشاورات بلقاء على مستوى الحكومة ومستشاريه اكد خلاله التمسك بالمرجعيات الثلاث التي يستمد منها شرعيته، حضور اللقاء المرتقب.

والتقى  المبعوث الدولي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، خلال الساعات الماضية بوزير خارجية هادي احمد عوض بن مبارك وأبرز اذرعه. وأفادت وسائل اعلام هادي بأن اللقاء ناقش الترتيبات لمفاوضات شاملة في اليمن والمشاورات المزمع انطلاقها في الرياض. واللقاء يعد الثاني أيضا منذ مساء الاثنين، حيث التقت وزيرة الخارجية  السويدية  ببن مبارك في إطار محاولة لإقناع هادي بالمشاركة في المشاورات.

في السياق، كشفت مصادر دبلوماسية أسباب  رفض هادي حضور المشاورات، مشيرة إلى أن السفير السعودي في اليمن محمد ال جابر  رفض كشوفات قدمها مكتب هادي تتعلق بأسماء المرشحين لحضور  لقاء الرياض.

وكانت السعودية سربت في وقت   سابق كشوفات قالت إن بن مبارك قدمها وطالب اعتمادها إلى جانب 4 لجان مالية.

في المقابل، جددت السعودية دعوتها للمتأخرين باستغلال الفرصة الأخيرة.

وقال ال هتيله في تغريدة على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي إن الوضع بعد  لقاء الرياض ليس كما قبله في تهديد غير مباشر  باستهداف بلاده للمتغيبين عن اللقاء من القوى التابعة لها.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة