التعاون الخليجي يدشن مؤتمر الرياض بإعادة طرح تقسيم اليمن

اخترنا لك

أعاد مجلس التعاون الخلجي ، الأربعاء،  طرح مشروع تقسيم اليمن  من جديد، يتزامن ذلك مع اطلاقه مشاورات القوى اليمنية الموالية له  في العاصمة السعودية “الرياض”.

خاص – الخبر اليمني:

ونشر التعاون الخليجي شعار للمشاورات الحالية برسم 6 قوالب ملونة في محيط خارطة اليمن وسمها بعبارة بـ”رعاية مجلس التعاون”.

ويعتقد الكثيرون بأن القطاعات الستة المحيطة بخارطة اليمن ترمز إلى إعلام دول المجلس لكن الحقيقية أنها ترمز لخارطة تقسيم  اليمن إلى 6 أقاليم  واستحضار ألوان الدول الخليجية في تلك المربعات قد يرمز إلى تقاسم النفوذ بينها على هذا البلد التي تشارك في الحرب عليه منذ مارس من العام 2015.

وجاء طرح شعار المشاورات مع انطلاقها بحضور يمني محدود وأغلبهم من خارج إطار القوى السياسية اليمنية، كما أن أغلبهم حضر  بدعوة شخصية وخشية إسقاطه من قائمة اللجنة الخاصة.

وكان التقسيم هذا طرح خلال مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء  في العام 2013 وفشل قبل أن يدفع السعودية لشن حرب الثمان سنين، واختار التعاون الخليجي قيادات المشروع  لتمثيل اليمن في المشاورات الجديدة.

ومن شأن إعادة طرح مشروع التقسيم الذي أثبت فشله تعميق الصراع وإنهاء الآمال بوقف الحرب خصوصا وأنه جاء بموازاة حديث أمين عام التعاون الخليجي عن التمسك بالمرجعيات الثلاث للحل في اليمن وهو ما قد ترفضه أطراف عدة.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة