وزير الخارجية الصيني: الأزمة الأوكرانية هي انفجار للمشاكل الأمنية المتراكمة في أوروبا

اخترنا لك

صرح وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن الأزمة الأوكرانية كانت بمثابة انفجار للمشاكل الأمنية المتراكمة في أوروبا، وأسبابها تاريخية صعبة.

متابعات-الخبر اليمني:

جاءت هذه التصريحات خلال لقاء وانغ يي بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، في مدينة تونسي الصينية، اليوم الأربعاء الذي قال فيه وانغ يي: “إن القضية الأوكرانية لها أصول وأسباب تاريخية صعبة، وهي أصبحت انفجارا لتلك الخلافات في مجال الأمن التي كانت تتراكم في أوروبا خلال وقت طويل”، داعيا باسم حكومته لاستخلاص الدروس من الأزمة الأوكرانية وإنشاء آلية أمنية في أوروبا.

وأضاف: “على المدى الطويل من الضروري استخلاص الدروس من الأزمة في أوكرانيا، وبناء مبادئ الاحترام المتبادل وعدم قابلية الأمن للتجزئة ومراعاة مخاوف جميع الأطراف في هذا المجال، وعن طريق الحوار والمفاوضات، إنشاء هيكل أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام، وبالتالي تحقيق النظام والاستقرار الطويل الأجل في أوروبا”.

وأكد الوزير أن بلاده “تدعم الجهود التي تبذلها روسيا والدول الأخرى لمنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق” في أوكرانيا.

وأشار إلى أن بلاده تؤيد الجهود الروسية ولأوكرانية الهادفة إلى مواصلة المفاوضات.

هذا وشدد الوزير الصيني على أن الصين وروسيا تنويان تطوير التعاون بين البلدين في جميع المجالات، متابعا: “إن رغبة الجانبين في تطوير العلاقات الثنائية أصبحت أقوى، كما أن الثقة في تطوير التعاون في جميع المجالات أصبحت أقوى”.

أحدث العناوين

عقب أسبوع من سرقة طقم.. سرقة دبابة من محور تعز

تعرضت دبابة تابعة لمحور تعز الموالي للتحالف للسرقة من داخل معسكر المحور، حسب ما أبلغت وسائل إعلامية، في مشهد...

مقالات ذات صلة