أسباب الدوخة في نهار رمضان

اخترنا لك

يساعد تناول الطعام في تقليل الدوخة بعد يوم طويل من الصيام؛ ورغم ذلك قد يشعر بعض الصائمين بالدوخة بعد الأكل في رمضان. علماً أنّ هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء الدوخة بعد الأكل.

متابعات- الخبر اليمني :

أسباب الدوخة بعد الأكل في رمضان
1-انخفاض ضغط الدم بعد الأكل
انخفاض ضغط الدم قد يحدث بعد تناول الطعام، نتيجة زيادة تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى إبعاد تدفق الدم عن أجزاء أخرى من الجسم، ونتيجة لذلك، فإنَّ معدل ضربات القلب يتسارع لضخ المزيد من الدم عبر الجسم. مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة بعد تناول الطعام. علماً أن حوالي ثلث النساء والرجال الأكبر سناً يعانون من هذه الحالة بشكل شائع.

2-نقص السكر في الدم

يعتبر نقص السكر في الدم غير السكري، حالة نادرة يمكن أن تسبب الدوار بعد الأكل بسبب الانخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يعاني الشخص المصاب بمرض السكري بنقص السكر في الدم بعد الأكل، حيث ينخفض سكر الدم بدلاً من زيادته بعد الأكل.
ولا يعرف الأطباء تماماً السبب الكامن وراء هذه الحالة، لكنهم يشكون في أن الطعام يتسبب في إفراز الجسم للكثير من الأنسولين.
والأنسولين هو هرمون مسؤول عن معالجة سكر الدم وخفض مستويات الجلوكوز، ونتيجة لذلك، تنخفض مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة وقد يشعر الشخص بالدوخة.

3-المحفزات الغذائية

يمكن أن يؤدي شيء ما تمَّ تناوله إلى حالة صحية (مؤقتة أو مزمنة) تسبب الدوخة بعد الأكل في رمضان. ويرتبط تناول أطعمة معينة بالصداع النصفي، وأحد أعراضه هو الدوخة أيضاً.
تتضمن أمثلة الأطعمة المعروفة بأنها تسبب الصداع النصفي ما يلي:
-الشوكولاتة.
-منتجات الألبان.
-الأطعمة التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم.
-المخللات.
-المكسرات.
-المنتجات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو المشروبات الغازية. لأن الكافيين منبّه ويمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب، وقد لا يتمكن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من المشاكل المتعلقة بالقلب وكبار السن من تحمل هذه التغييرات في ضربات القلب، وقد تكون النتيجة الإصابة بالدوخة.

متى يجب مراجعة الطبيب عن الدوخة بعد الأكل؟
إذا كنتِ تعاني من أعراض مقلقة مصاحبة للدوخة بعد الأكل، يُنصح بزيارة الطبيب، وأبرز هذه الأعراض ما يلي:
-ألم صدر.
-تغييرات في الوعي.
-تشوش الرؤية.

أحدث العناوين

وكالة أمريكية تكشف علاقة الاستحداثات الإماراتية في جزيرة يمنية بالحرب على غزة

كشفت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية، اليوم الخميس، عن أعمال بناء واستحداثات في جزيرة عبدالكوري التابعة لجزيرة سقطرى اليمنية، مشيرة...

مقالات ذات صلة