إنتبه من الإفراط بتناول الحلويات في العيد

اخترنا لك

يعتاد الصائمون في كل الدول على تناول حلوى العيد بمختلف أنواعها مع ازدياد عدد اللقاءات العائلية والزيارات الاجتماعية لتبادل المعايدة. ومع وجود الكميات الهائلة من الحلويات ومعمول العيد والأنواع الشهية من الأطباق الحلوة التي تتبع وجبات الغداء والعشاء في هذه المناسبة الدينية الرائعة، ولكن احرص على تناولها باعتدال.

متابعات-الخبر اليمني :
أبرز المخاطر التي يواجهها الجسم عند الإكثار من استهلاك الحلويات في عيد الفطر:

-السمنة: تشكّل الدهون والسكريات المصادر الأساسية للسعرات الحرارية الزائدة التي يحصل عليها الجسم، وهي بالتالي من الأسباب الأساسية لزيادة الوزن مع كل ما يتبع ذلك من تأثيرات على المظهر الخارجي وعلى صحة الجسم.

-تراكم دهون الكبد: تحتوي الحلويات على نسب عالية أيضاً من الدهون المشبّعة المركّبة التي تسبب إلى جانب الكميات الهائلة من السكريات الموجودة في أطباق الحلويات، تراكم الدهون على الكبد وتعطيل عمله تدريجياً.

-مقاومة الإنسولين: إن الإفراط في تناول الحلويات يسبب مقاومة الجسم للإنسولين، وذلك يؤدي بالتالي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، والإصابة بالسكري من النوع الثاني.

-الدهون في الدم: الكميات الكبيرة من الدهون الموجودة في حلويات العيد تؤدي أيضاً إلى تراكم الدهون في الجسم إضافة إلى الكوليسترول الضارّ، مما يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين، ويزيد من احتمال الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية.

-التأثير على أداء جهاز المناعة: إن المعدل المرتفع للسكر في الدم من شأنه أن يؤثر سلباً على عمل جهاز المناعة ويعيق قدرته على محاربة الالتهابات وشفاء الجروح.

-الأضرار على الأسنان: من المعروف أن السكريات تؤدي إلى تغذية بكتيريا الفم المسببة لتسوّس الأسنان وأمراض اللثة، لذلك فإنَّ الإفراط في تناول الحلويات من شأنه أن يضرّ بصحة الفم والأسنان.

أحدث العناوين

death toll of aggression rose to 33,899 martyrs in Gaza

The death toll in Gaza Strip has risen to 33,899, the majority of whom are children and women, since...

مقالات ذات صلة