دراسة جديدة |الخضروات الورقية تقلل خطر الإصابة بالزهايمر

اخترنا لك

أكدت دراسة جديدة، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من مضادات الأكسدة في الدم لديهم مخاطر أقل للإصابة بالخرف؛ الجزيئيات التي يمكن العثور عليها في الخضروات الورقية الخضراء، وكذلك في بعض الفواكه.

متابعات- الخبر اليمني :
يساعدك استهلاك السبانخ والكرنب (الكايل) والبروكلي على محاربة خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأي نوع من أنواع الخرف. فالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات ثلاثة من مضادات الأكسدة في الدم -لوتين وزياكسانثين وبيتا كريبتوكسانثين- قد يكونون أقل عرضة للإصابة بضعف الإدراك.

الكرنب أو الكايل من الورقيات الخضراء الغنية بمضادات الأكسدة
ارتبط كل انحراف معياري في مستويات اللوتين والزياكسانثين -المتوفر بكثرة في البازلاء والخضروات الورقية الخضراء- بحوالي 15.4 ميكرومول/لتر، بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 7%. بالنسبة لبيتا كريبتوكسانثين -الموجود غالباً في البرتقال والبابايا- ارتبطت كل زيادة في الانحراف المعياري، حوالي 8.6 ميكرومول/لتر، بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 14%.
“الأهم من ذلك أن تأثير مضادات الأكسدة هذه على خطر الإصابة بالخرف قد انخفض إلى حد ما عندما قمنا بالتحكم في عوامل أخرى مثل التعليم والدخل والنشاط البدني، لذلك من الممكن أن تساعد هذه العوامل في تفسير العلاقة بين مستويات مضادات الأكسدة والخرف” قالت د. بيضون.
وخلص المشارك في الدراسة البروفيسور لويجي فيروتشي إلى أن “الخبراء لا يعرفون حتى الآن المستوى اليومي من تناول مضادات الأكسدة لدعم شيخوخة الدماغ الصحية. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد المستوى الضروري من تناول مضادات الأكسدة من خلال النظام الغذائي و/أو المكملات الغذائية؛ لتعزيز صحة الدماغ والشيخوخة الصحية”.

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة