تنديد دولي وعربي وفلسطيني رسمي وشعبي باغتيال مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين “شيرين أبو عاقلة”

اخترنا لك

لقي اغتيال مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين الصحافية شيرين أبو عاقلة تنديدا دولي وعربيا وفلسطيني رسمي وشعبي معتبرينها جريمة في حق الصحافة العالمية وانتهاك لحق حماسة الصحفيين المكفول في القوانين الدولية

متابعات-الخبر اليمني:

واستشهدت أبو عاقلة اليوم الأربعاء متأثرةً بإصابتها برصاص حي في الرأس، أثناء تغطيتها أحداث اقتحام كيان الاحتلال لمخيم جنين في الضفة الغربية.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن إصابة الصحافي الفلسطيني ومنتج قناة الجزيرة أيضا، علي السمودي برصاص حي في الظهر، والذي كان بالقرب من شيرين أبو عاقلة.

وروى الصحافي الجريح السمودي تفاصيل جريمة  كيان الاحتلال في مخيم جنين، قائلاً: “لم يكن بقربنا أي مقاومين خلال استهداف الاحتلال لنا في مخيم جنين”.

وعلّقت “شبكة الجزيرة” الإعلامية في بيان على استشهاد مراسلتها أبو عاقلة، وقالت: “في جريمة قتل مفجعة متعمدة تخرق القوانين والأعراف الدولية، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا”.

وأضاف البيان: “ندين هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته، ونحمّل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين”.

ودانت وزارة الحارجية القطرية حادثة اغتيال أبو عاقلةواصفة إياها بـ”الجريمة الشنيعة والانتهاك الصارخ للقانون الإنساني الدولي، والتعدي السافر على حرية الإعلام والتعبير وحق الشعوب في الحصول على المعلومات”.

ودعت قطر “المجتمع الدولي إلى تحرّك عاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاك لحرية التعبير والمعلومات، واتخاذ كل الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام”.

كما دان الاتحاد الأوروبي واللجنة الدولية للصليب الأحمر وأعضاء في مجلس الأمن الدولي وعدد كبير من وسائل الإعلام العالمية والعربية لحادثة الاغتيال مطالبين بتحقيقات شفافة فيها وتوفير مزيد من ضمانات حقوق الصحفيين في مناطق الصراع.

وكانت قوة إسرائيلية اقتحمت مخيم جنين، وحاصرت منزل الشهيد عبد الله الحصري، فيما تصدى المقاومون للقوة المداهِمة.

وقال شهود عيان إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين والطواقم الصحافية.

ودان المكتب الاعلامي للحكومة الفلسطينية في غزة “جريمة الاحتلال بقتل الزميلة الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة”، وعدّها “جريمة مكتملة الأركان، واختتام لسلسلة طويلة من الاعتداءات طالت الشهيدة سابقاً، من الحجز ومنعها من التغطية إلى التعرض للإصابة”.

وأكد المكتب أنّ “الجريمة تؤكد السلوك الإجرامي للمحتل، وضربه بعرض الحائط كل المواثيق التي تضمن للصحافي تغطية إعلامية من دون عوائق، ولم يكن جنود الاحتلال ليصلوا إلى هذا المستوى من الإجرام لولا قناعتهم بأنّهم يفلتون من المحاسبة والعقاب”.

هذا وشاركت جماهير غفيرة من الفلسطينيين، في موكب وداع الشهيدة أبو عاقلة باتجاه كنيسة باتجاه كنيسة دير اللاتين في جنين، قبل مواراتها الثرى في القدس. وجابت جنين مسيرة حاشدة تنديداً بجريمة الاحتلال.

وتقتحم قوات الاحتلال مخيم جنين منذ أكثر من شهرين. وقد هددت بعملية أمنية فيه. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية  ذكرت أنّ “حدوث عمليات إسرائيلية مكثّفة في جنين ليس مستبعداً”.

أحدث العناوين

أمريكا تستبق انهيار البعثة الأوروبية في البحر الأحمر بضم دولها إلى تحالف “البحرين”

بدأت الولايات المتحدة، السبت،  ترتيبات تحسبا لانهيار البعثة الأوروبية في البحرين الأحمر والعربي. خاص – الخبر اليمني: وأعلنت  القيادة المركزية للقوات...

مقالات ذات صلة