علاج جديد للسرطان

اخترنا لك

أظهر علاج تجريبي للسرطان نتائج مبهرة وواعدة للمرضى بعد تجربة إكلينيكية عن طريق تقليص الأورام في الجهاز الهضمي بواسطة نقل الخلايا المناعية المصممة إلى الجزء المصاب.

متابعات- الخبر اليمني :

ونقلت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية تفاصيل الدراسة التي إظهرت ان النتائج المؤقتة من المرحلة الأولى من التجربة السريرية وجدت أن “ما يقرب من نصف أو 48.6٪ من 37 مريضا عولجوا حتى الآن استجابوا للحقن مع تقلص أورامهم في الحجم بعد العلاج”.

ويعتقد الباحثون الصينيون في مستشفى ومعهد السرطان بجامعة بكين الذين أجروا التجربة أن “التقييم الأولى لسلامة هذا النهج الجديد يوضح إمكانية الخلايا المناعية المعدلة وراثيًا في علاج سرطانات الجهاز الهضمي المتقدمة”.

ويأخذ ما يسمى بعلاج الخلايا التائية لمستقبلات المستضدات الوراثية” أو ”Chimeric antigen receptor“ – المعروفة اختصاراً باسم ”CAR T-Cell“ خلايا الدم البيضاء، أو الخلايا التائية، من المرضى وتعديلها حتى يتمكنوا من التعرف على الخلايا السرطانية وقتلها.

بدوره، قال  قائد فريق البحث في مستشفى ومعهد السرطان بجامعة بكين، إن هذا النهج أحرز نجاحا كبيرا كعلاج لسرطانات الدم مثل ”اللوكيميا“ ولكن استهداف السرطانات الاخرى لا تزال صعبة”.

ووصف كيف صنع وزملاؤه خلايا ”CAR T“ التي تستهدف الأورام الحاملة لبروتين يسمى ”CLDN18.2″، الذي يوجد في العديد من أنواع السرطان، خاصة في أورام الجهاز الهضمي، مؤكداً انه تم زرع خلايا ”CAR T“ في 37 مريضا يعانون من سرطانات متقدمة في المعدة أو الجهاز الهضمي أو البنكرياس. ووجدوا أنه في حين أن جميع الآثار الجانبية التي حدثت كان للعلاج ”أثار أمان مقبول“.

أحدث العناوين

ضباط اماراتيون لتوطين طارق امنيا في عدن

بدأت لجنة عسكرية إماراتية، الثلاثاء، ترتيبات في عدن لإعادة هيكلة الفصائل الأمنية للانتقالي   وسط تقارير عن تكليف عمار صالح...

مقالات ذات صلة