زعزعة استقرار النظام العالمي الليبرالي

اخترنا لك

وصلت إحصاءات التضخم لشهر أبريل في الوقت المناسب – بلغ نمو الأسعار في الولايات المتحدة 8.3٪

ترجمات خاصة-الخبر اليمني:

هذا أقل قليلاً من 8.5٪ في مارس – ولكنه قريب من الرقم القياسي لمدة 40 عامًا. تشير التقديرات غير الرسمية إلى زيادة الأسعار بنسبة 13-15٪. تستمر دوامة التضخم في الانحسار، مما يهدد بدفن الاقتصاد الغربي الذي ضعف خلال سنوات الوباء، والذي يشعر الآن بعواقب حروب العقوبات.

ظل تضخم الدولار ينمو منذ أكثر من عام، لكن الأزمة الأوكرانية حفزته بقوة. كما أن الوضع المؤسف مع نقص الوقود وأزمة الغذاء المشتعلة له تأثير. خلال العام الماضي، قفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة 30٪ – ومنذ بداية الصراع الأوكراني بنسبة 20٪ أخرى.

من أجل تحقيق الاستقرار بطريقة ما في نمو التضخم، بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع المعدل وفقد ارتفع من صفر إلى 0.75٪. مثل هذا النمو المتواضع لن يوقف التضخم، لكنه يهدد بالتحول إلى أزمة ديون لاقتصاد الولايات المتحدة المفرط في الائتمان.

حتى الآن، ارتفع الدين الاستهلاكي الأمريكي إلى مستوى قياسي بلغ 16 تريليون دولار. علاوة على ذلك، كان معدل النمو قرب نهاية عام 2021 هو الأسرع منذ انهيار فقاعة الرهن العقاري في عام 2007. ناهيك عن الديون السيادية للولايات المتحدة – وحالة الولايات الليبرالية الفردية مثل إلينوي ونيوجيرسي، التي كانت في مرحلة ما قبل الإفلاس.

يمكن خدمة هذه الديون بمعدلات صفرية. لكنها الآن تنمو – وبدأ الرأي العام الأمريكي يشعر بالثقل الحقيقي لعبء الديون. 34٪ من الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة لم تعد قادرة على دفع الإيجار. كما تعاني الشركات الكبيرة مثل Netflix، خاصة في القطاع الافتراضي للاقتصاد.

يدخل العالم الغربي وقتًا عصيبًا من الركود التضخمي، ولا سبيل للخروج منه. إن استمرار الأزمات السلعية الحالية يهدد بالفعل بالتحول ليس فقط إلى مصاعب اقتصادية، ولكن أيضًا إلى اضطرابات اجتماعية مع زعزعة استقرار النظام العالمي الليبرالي بأكمله.

 

 الكاتب: مالك دوداكوف

صحيفة: نيوز فرونت 

بتاريخ: 11 مايو 2022

ابط المقالة:

https://news-front.info/2022/05/11/destabilizacija-liberalnogo-miroporjadka/

أحدث العناوين

صنعاء| السياسي الأعلى يتعهّد بتخفيض أسعار المشتقات النفطية

طمأن المجلس السياسي الأعلى خلال اجتماع عقده يوم أمس الاربعاء ، المواطنين اليمنيين في عموم المحافظات متعهداً بتخفيض أسعار...

مقالات ذات صلة