قبيل زيارة بايدن للمملكة.. المعارضة السعودية في الخارج تكثف نشاطاتها وتطالبه بالتمسك بمعاقبة “ابن سلمان”

اخترنا لك

كثفت المعارضة السعودية في الخارج نشاطاتها، خاصة في الولايات المتحدة، رفضا لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للملكة بعد تأكيد انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بإشراف ولي العهد السعودي.

متابعات-الخبر اليمني:

وشهدت العاصمة واشنطن لقاءات مكثفة بين أطياف المعارضة السعودية وسياسيين ومسؤولين أمريكيين، قبيل زيارة بايدن والمقررة في منتصف يوليو القادم.

ونشر حساب حزب التجمع الوطني المعارض السعودي بالخارج على “تويتر” صورًا جمعت بين الأمين العام للحزب، الدكتور عبد الله العودة، والسياسي الأمريكي البارز “جون كيري”.

وعلق الحزب على تلك اللقاءات بقوله: “الأمين العام لحزب التجمع الوطني يعقد لقاءات سياسية في البيت الأبيض للحديث عن مستقبل البلاد وقضايا حقوق الإنسان والشعب والديموقراطية في السعودية”.

كذلك التقت الناشطة السعودية المعارضة، أريج السدحان، مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، ليتناقشا حول قضية شقيقها الناشط الإغاثي “عبد الرحمن السدحان”.

فيما دعت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، بالتمسك بمساءلة ولي العهد محمد بن سلمان على جريمة قتل الصحفي السعودي البارز، جمال خاشقجي.

وفي بيان لها قالت المنظمة إنه في أعقاب إعلان البيت الأبيض المزعج أن الرئيس جو بايدن سيسافر إلى السعودية في يوليو/تموز، نكرر الدعوة لواشنطن للوفاء بوعودها بمحاسبة الحكومة السعودية على جريمة قتل خاشقجي وإنهاء بيع الأسلحة لهذه الدولة.

وطالبت المنظمة إدارة بايدن بالدفاع عن النشطاء السياسيين السعوديين في الداخل والخارج الذين لا يزالون عرضة للقمع والهجمات من قبل الحكومة السعودية.

وأكدت أن لافتة “طريق جمال خاشقجي” التي تم وضعها أمام سفارة السعودية مباشرة في واشنطن العاصمة ستكون نصبًا تذكاريًا حيًّا لخاشقجي ودعوة لمواصلة العمل للمطالبة بالمساءلة ضد قاتليه.

من ناحيتها، قالت سارة لي ويتسن، المديرة التنفيذية للمنظمة “إنّ إعادة تسمية الشارع الواقع أمام السفارة السعودية باسم طريق جمال خاشقجي يكرّم شجاعة وتضحية رجل وقف في وجه طغيان ديكتاتور وحشي وسيذكّر الحكومة السعودية كل ساعة من كل يوم بأننا نحمّلها المسؤولية عن جريمة قتله الفظيعة.”

وأضافت: “لقد دفع خاشقجي، الذي تم قتله بأوامر من محمد بن سلمان، الثمن الأكبر لنشاطه، لكن رسالته ورؤيته للإصلاح الديمقراطي تتواصل من خلال عمل منظمة (DAWN) وعدد كبير من النشطاء والمعارضين الذين يستلهمون من شجاعته”.

أحدث العناوين

مطالبات بإعادة خدمة يو في عدن

طالب مواطنون من أبناء مدينة عدن بإعادة خدمة يو، عقب يومين من اقتحام إبراجها، والتسبب بقطع خدمة الاتصال والانترنت...

مقالات ذات صلة