الجيش الروسي يتصدى لمحاولة أوكرانية لإعادة السيطرة على جزيرة زميني في البحر الأسود

اخترنا لك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قواتها تصدت لهجوم أوكراني  في محاولة لإعادة السيطرة على جزيرة زميني في البحر الأسود.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت الوزارة في بيان لها :إنه وفي نحو الساعة الـ 5.00 صباح يوم أمس الاثنين، قام نظام كييف بمحاولة مجنونة أخرى للاستيلاء على جزيرة زميني. و تضمنت خطة نظام كييف شن ضربات جوية ومدفعية مكثفة على الجزيرة، تعقبها عملية إنزال والاستيلاء عليها.

وأشار البيان إلى مشاركة 15 طائرة مسيرة في الغارة الجوية للهجوم والاستطلاع، تقوم بتوجيهها طائرتان مسيرتان من طراز “بيرقدار تي بي-2″، مضيفاً أنّ وسائل الدفاع الجوي رصدت طائرة استطلاع استراتيجية من طراز “غلوبال هوك آر كيو-4” تابعة للقوات الجوية الأميركية تحلق على ارتفاع عال.

وتابع البيان أنّه “تم توجيه الضربات الصاروخية والقصف المدفعي على الجزيرة بصواريخ باليستية من طراز توتشكا-أو، وراجمات الصواريخ من طراز أوراغان، من مواقع إطلاق غربي أوديسا وجزيرة كوبانسكي، مؤكدا أن جميع القذائف لم تصل إلى أهدافها على الجزيرة.

وأشار إلى أنّ “منظومات الدفاع الجوي الروسية من طراز بانتسير المضادة للطائرات والصواريخ ونظام ثور المضادة للطائرات، قامت بتدمير جميع أسلحة العدو التي أطلقت على جزيرة زميني، وأسقطت 13 طائرة مسيرة في الجو، و4 صواريخ توشكا-أو، و21 قذيفة من راجمات الصواريخ أوراغان”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في مايو الماضي أنّ قوات كييف، بأوامر من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتعليمات المستشارين الأميركيين والبريطانيين تحاول منذ أيام استعادة جزيرة زميني الاستراتيجية في البحر الأسود، وأن القوات الروسية أحبطت المحاولة حينها، وأسقطت معظم الطائرات المشاركة في العملية، ودمّرت زورقاً عسكرياً أوكرانياً.

وسيطرت القوات الروسية على جزيرة زميني التابعة لمقاطعة أوديسا على البحر الأسود، في ـ24 شباط/فبراير الماضي، في اليوم الأول من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، الأمر الذي يشير إلى أهميتها بالنسبة إلى الجيش الروسي في سير العمليات العسكرية، بينما تريد القوات الأوكرانية استعادتها من أجل إعاقة قدرة البحرية الروسية على فرض حصار على الساحل الأوكرانيّ.

أحدث العناوين

كهرباء ساحل حضرموت تخرج عن الخدمة

خرجت كهرباء ساحل حضرموت عن الخدمة بشكل كلي يوم الأحد، مما ضاعف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجة الحرارة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة