الاتحاد الأوروبي يتفق بالكامل على منح أوكرانيا صفة مرشح للانضمام إلى التكتل

اخترنا لك

توصلت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إلى توافق كامل حول منح أوكرانيا صفة مرشح للانضمام إلى التكتل، وفق تصريحات وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال بون، في مؤتمر صحفي: ناقشنا الاستعدادات لقمة الاتحاد الأوروبي، التي ستعقد في الفترة من 23 إلى 24 يونيو، والتي ستخصص حول أوكرانيا ومنحها صفة مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف أن “المناقشات أظهرت أن هناك إجماعاً كبيراً بل أود أن أقول إجماعاً كاملاً للمضي قدماً في هذه القضية”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق، إنّ أوكرانيا ما كانت لتصبح مرشحةً لعضوية الاتحاد الأوروبي، لكنّ بلاده على استعداد لمنحها هذا الوضع بسبب الحرب.

وأشار في مقابلة مع قناة “BFM-TV” إلى أنّ “طريق انضمام كييف إلى الاتحاد الأوروبي سيكون طويلاً”، موضحاً أنّ ذلك قد يستغرق عدّة سنوات، بل “وربما عقوداً”.

وفي وقتٍ سابق، عارضت كل من هولندا والدنمارك منح أوكرانيا صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، إذ قالت الدنمارك إنّ “أوكرانيا لا تتوافق إلى حدٍ كافٍ مع المعايير المتعلقة باستقرار المؤسسات التي تضمن الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان وحماية الأقليات”.

من جهته، رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في وقت سابق، أنّه في حال منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع دولة مرشحة لعضويته، فسيكون، نتيجة ذلك، أنّ الاتحاد مستعد لغضّ الطرف عن معاييره تجاه الدول المرشحة لعضويته، ومستعد للاسترشاد بالاعتبارات الجيوسياسية فقط

أحدث العناوين

مطالبات بإعادة خدمة يو في عدن

طالب مواطنون من أبناء مدينة عدن بإعادة خدمة يو، عقب يومين من اقتحام إبراجها، والتسبب بقطع خدمة الاتصال والانترنت...

مقالات ذات صلة