الأول منذ عقود ..بايدن يوقع أول قانون أميركي لتنظيم حمل الأسلحة

اخترنا لك

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم السبت، توقيع أول مشروع قانون فيدرالي مهم لتنظيم حمل الأسلحة في الولايات المتحدة منذ عقود.

وكالات-الخبر اليمني:

وتبنّى الكونغرس الأميركي، أمس الجمعة، قانوناً نال دعم أعضاء من الحزبَين الجمهوري والديمقراطي يهدف إلى تنظيم حيازة الأسلحة ويُعتبر الأهمّ منذ نحو 30 عاماً، لكنّه يبقى أقلّ ممّا كان يأمل بايدن في بلد يُعاني جرّاء عمليّات إطلاق النار.

وقال بايدن إنّ هذا القانون رغم أنه لا يشمل كل ما أريده ولا يفي بما هو مطلوب فعلاً، إلا أنه يتضمّن إجراءات كنت أدعو إليها منذ فترة طويلة والتي من شأنها إنقاذ الأرواح.

وبعد تبنّيه في مجلس الشيوخ، يوم الخميس، وافق مجلس النوّاب على القانون الذي يشمل حزمة إجراءات تفرض قيوداً جديدة على الأسلحة وتُخصّص مليارات الدولارات لتمويل قطاع الصحّة العقليّة والسلامة المدرسيّة.

وأشاد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، عقب تمرير القانون، بالمجلس “لقيامه بشيء كان يعتقد كثر قبل أسابيع أنه مستحيل”، معقباً: “لقد تبنينا أول قانون لأمن السلاح في 30 عاماً”.

وكان نظيره الجمهوري ميتش ماكونيل، قدّر أنّ “هذا القانون سيجعل الولايات المتحدة أكثر أماناً دون جعل بلدنا أقل حرية”.

في حين أعربت “ناشونال رايفل أسوسييشن” الأميركية وهي جمعية نافذة للدفاع عن الحق في حمل السلاح، بمجرد الكشف عن النص، عن معارضتها إياه معتبرةً أنّه يمكن استخدامه “لتقييد شراء الأسلحة المشروعة”.

وقالت في بيان، إنّ مشروع القانون يعطي صلاحية أكبر للمسؤولين ويشمل أيضاً أحكاماً غير محددة وعامة جداً، ما يساهم في التدخل في حرياتنا الدستورية.

أحدث العناوين

محافظ حضرموت يكشف ترتيبات لإعادة تطبيق سيناريو شبوة

كشف محافظ المؤتمر في حضرموت، مبخوت بن ماضي، الاثنين، ترتيبات لتطبيق  سيناريو شبوة   في حضرموت التي  لا يزال حزب...

مقالات ذات صلة