حملة إلكترونية لمسلمين بالدول الغربية ضد السعودية بسبب نظام الحج الجديد

اخترنا لك

دشن عدد من النشطاء المسلمين في عدة دول غربية حملة إلكترونية تحت وسم #paidbutfailed- فشل دفع- ضد نظام “المطوف” الذي أعلنت عنه السلطات السعودية للحج هذا العام للمسلمين .

متابعات-الخبر اليمني: 

وانتشر الوسم بين المسلمين في أوروبا وأمريكا وأستراليا؛ احتجاجًا على بوابة “مطوف” الإلكترونية لحجوزات الحج، والتابعة للحكومة السعودية، الذي اشتكى أغلب مقدمي الطلبات بأنه تم سحب الأموال ولكن فشل النظام بالحجز، وسط مخاوف فعلية من فقدان الأموال.

وأورد تقرير لموقع “ميدل إيست آي” شهادات لبعض المسلمين الذين حاولوا الحجز من خلال تلك الآلية السعودية، حيث قال أحد مقدمي طلبات الحج من برمنغهام، إنه تقدم في البداية للحصول على حزمة ذهبية. ولكن بمجرد الموافقة على الطلب، عُرض عليه بدلاً من ذلك باقة بلاتينية أغلى بدون رحلة جوية، وفندق يقع على بعد 49 دقيقة سيرًا على الأقدام من المسجد الحرام في مكة.

وأضاف “شرعت في الدفع خشية أن أفقد مكاني لأداء فريضة الحج. بعد كل شيء، أعتقد أنني كنت محظوظًا لأن يتم اختياري”.

وأوضح أنه “تمت عملية الدفع، ولكن عندما قام بفحص موقع المطوف على الإنترنت، قال إن الحجز قد فشل”.

من جانبه، أخبر مهندس أنظمة في نورث كارولينا، أنه واجه نفس المشكلة: “لقد دفع 16447 دولارًا مقابل حزمة بلاتينية، لكن الحجز قال إنه “فشل” بعد أن تمت معالجة الصفقة بالفعل”.

تم إخباره منذ ذلك الحين أن الباقات البديلة ستصبح متاحة له للحجز، لكنها قد تختلف عن تلك التي دفع ثمنها – أو يمكنه استرداد المبلغ المدفوع.

وأضاف المهندس أن الرحلات التي نظمها المطوّفون في الولايات المتحدة كانت إما من نيويورك أو واشنطن العاصمة أو لوس أنجلوس، مما يعني تنظيم مواصلات طويلة من مناطق أخرى من البلاد.

وقال: “إذا لم نكن نعرف مسبقًا ما هي الحزمة التي” يختارونها “لنا، فنحن في حالة فساد”.

أحدث العناوين

هل تدار معركة الإصلاح في عتق من فيّلا ” بن عديو” ؟!

برزت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تتحدث عن المحافظ السابق لمحافظة شبوة "محمد بن عديو" وسط...

مقالات ذات صلة