بضمانة أمريكية.. اتفاق وشيك بين كيان الاحتلال والسعودية ومصر بشأن جزيرتي تيران وصنافير

اخترنا لك

كشف موقع “واللاه” العبري، اليوم الأحد، نقلا عن مسؤولين في كيان الاحتلال، عن توقيع اتفاق وشيك بين كيان الاحتلال والمملكة العربية السعودية ومصر، يسمح بنقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

متابعات-الخبر اليمني:

وبحسب المسؤولين فإن رئيس الحكومة نفتالي بينت ووزير الخارجية يئير لبيد ووزير الأمن بني غانتس اطلعوا على تفاصيل الاتفاق ووافقوا على مبادئه.

وأكد الموقع أن الاتفاق يتضمن التزامات غير مرتبطة بالجزيرتين، على رأسها موافقة الرياض على السماح لشركات الطيران المدني التابعة للكيان والمتوجهة إلى جنوب شرقي آسيا بالتحليق في الأجواء السعودية.

وأضاف أن دبلوماسيين وقانونيين أميركيين ومصريين وسعوديين يعكفون حاليا على إنجاز الاتفاق وإنهم “باتوا قريبين جدا من الانتهاء من إنجاز العديد من الاتفاقات والتفاهمات ورسائل الضمانات التي تمكن الأطراف الثلاثة من إتمام الصفقة”.

وأعاد الموقع للأذهان حقيقة أن جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر تحوزان على أهمية استراتيجية، موضحا أن إنجاز الصفقة سيعد إنجازا كبيرا لإدارة الرئيس جو بايدن في الشرق الأوسط، ومن شأنها أن تمهد الطريق أمام خطوات تطبيع تدريجية بين كيان الاحتلال والسعودية.

وأشار مسؤولون إلى أن السعودية ستوقع على اتفاق مع مصر تلتزم فيه بتنفيذ ترتيبات أمنية داخل الجزيرتين وتتعهد بالحفاظ على حرية الملاحة في مضيق تيران، لافتين إلى أن الولايات المتحدة تضمن وفاء الرياض بتعهداتها وستقدم ضمانات مكتوبة للاحتلال بشأن ذلك.

 

أحدث العناوين

مدارس عدن ترفض أطفال المهاجرين الأفارقة

شكا عددٌ من المهاجرين الأفارقة في محافظة عدن ، اليوم السبت ، رفض بعض المدارس داخل المدينة نفسها إلحاق...

مقالات ذات صلة