استقبال باهت لبايدن في السعودية

اخترنا لك

كما كان متوقعا، لم ينل الرئيس الأمريكي جو بايدن الاستقبال الذي يحظى به الرؤساء الأمريكيون (باستثناء أوباما) عند زيارته للمملكة السعودية، وهو ما يؤكد توقعات التقارير الأجنبية أن الزيارة لن تسير كما يخطط لها.

متابعات-الخبر اليمني:

وعلى عكس سلفه ترامب الذي استقبله الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز  في 2017م، تم استقبال بايدن من قبل أمير مكة خالد الفيصل.

وقالت الدكتورة سينزيا بيانكو ، الزميلة البحثية في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ، على تويتر: “هذه علامة سيئة للغاية”.

وأضافت أنها تذكر باستقبال باراك أوباما من قبل الأمير فيصل بن بندر آل سعود أمير الرياض عندما سافر إلى البلاد في عام 2016.

وصفت التقارير استقبال أوباما بأنه “فاتر” بسبب التوترات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بشأن عدد من القضايا بما في ذلك انخفاض أسعار النفط.

لم تتعزز الشكوك حول تعرضه للتجاهل إلا عندما ظهر الملك سلمان ، برفقة شخصيات بارزة أخرى ، في وقت سابق على التلفزيون السعودي الرسمي على مدرج المطار لتحية قادة الدول المجاورة قبل قمة دول مجلس التعاون الخليجي في ذلك العام.

لكن الدكتور مارك سي تومبسون ، زميل باحث كبير في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في الرياض ، قال إن رتبة الشخص الذي سيرحب بايدن في البلاد لن تشير إلى كيفية سير المحادثات.

وقال إن بوريس جونسون ” تتم استقباله أولاً من قبل نائب أمير الرياض في زيارته” قبل أن يلتقي بعد ذلك بالزعيم الفعلي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في القصر الملكي.

قال بايدن ، في مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست ، إنه يهدف إلى “إعادة توجيه العلاقات – ولكن ليس قطعها -” مع المملكة العربية السعودية ، وهو تأكيد أثار انتقادات بعد أن تعهد خلال حملته الرئاسية بجعل البلاد ” أنهم منبوذون “على القتل.

وقالت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان إن السيد بايدن “يجب أن يفي بوعده بوضع حقوق الإنسان في قلب” زيارته وأن “يفعل كل ما في وسعه للضغط من أجل تغيير فوري وموضوعي”.

قال بول أوبراين ، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية: “يجب على إدارة بايدن أن تكف عن دعمها الوقح للجرائم المروعة بموجب القانون الدولي وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها حلفاؤها ، وتسهل عن عمد الانتهاكات المتفشية مع الإفلات من العقاب”.

أحدث العناوين

مدارس عدن ترفض أطفال المهاجرين الأفارقة

شكا عددٌ من المهاجرين الأفارقة في محافظة عدن ، اليوم السبت ، رفض بعض المدارس داخل المدينة نفسها إلحاق...

مقالات ذات صلة