الانتقالي يهدد بالانقلاب مجددا

اخترنا لك

هدد المجلس الانتقالي، المنادي بانفصال جنوب اليمن، الاثنين، بالانقلاب على سلطة التحالف في عدن، يتزامن ذلك مع تصاعد الغضب بعد إعلان التحالف “المرجعيات” كأساس لأية تسوية في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وأعاد الانتقالي تصدير عبد الرب النقيب، أبرز  رموز انقلاب أغسطس والمعروف بمواقفه المناوئة للسعودية إلى صدارة المشهد في الجنوب.

وظهر النقيب المعروف بهندسة  انقلاب العام 2019 على السلطة الموالية للسعودية في عدن، خلال استعراض نظم في يافع التي يعد أبرز مشايخها، حيث هدد في كلمة له خلال تدشين ما يعرف بـ”المهرجان الثقافي” بتجاوز ما وصفها بـ”الضغوط الإقليمية والدولية” لتحقيق استعادة الجنوب، مشيرا إلى أن المدة التي كانت متوقعة لتحقيق  “فك الارتباط” قد طال امدها وحان الوقت لاتخاذ موقف.

وأقيم المهرجان الجنوبي في مديرية لبعوس التابعة إداريا لمحافظة لحج والواقعة على الحدود الجغرافية بين ما كان يعرف في ثمانينات القرن الماضي بالجمهورية العربية اليمنية شمالا وجمهورية اليمن الديمقراطية في الجنوب.

واختيار هذه المنطقة “الشطرية” رسالة للسعودية بأن المجلس لن ينفذ اجندتها الهادفة للتصعيد وخوض معركتها في الشمال  وهي من حيث التوقيت، وفق ما يرى مراقبين، ردا على إعلان السعودية خلال قمة جدة المرجعيات الثلاث  كمدخل لأية تسوية سياسية  في اليمن.

وأثار الإعلان السعودي  غضب واسع جنوبا باعتبار مخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية  تحول دون تقدم في مسار  استعادة الجنوب وتقطع الطريق امام القوى الجنوبية   الداعية لتحقيق ذلك.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة