“المركزي الأوروبي” يرفع معدلات الفائدة الخميس تحت ضغط التضخم

اخترنا لك

أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الإثنين، أنه سيرفع معدلات الفائدة، الخميس المقبل، لأول مرّة منذ أكثر من عقد، حيث يواجه ضغوطاً لاتّخاذ مزيد من الخطوات، في ظل بلوغ التضخم مستويات قياسية.

وكالات-الخبر اليمني:

وكان المصرف الأوروبي يستعد منذ شهور لانتهاء حقبة القروض الزهيدة، التي دعمت الاقتصاد خلال سلسلة أزمات في السنوات الأخيرة، منها جائحة كورونا.

وفي مسعىً لمواجهة الارتفاع الحاد في الأسعار، قال المصرف المركزي إنه “ينوي رفع معدلات الفائدة بربع نقط، في خطوة غير مسبوقة منذ العام 2011.

وأوقف البنك المركزي برنامجه التحفيزي لشراء السندات منذ مطلع يوليو الجاري مع استعداده لرفع الفائدة. ويأتي رفع معدلات الفائدة ردّاً على ارتفاع غير مسبوق في الأسعار، مدفوعاً بتعطل سلاسل الإمداد، وارتفاع تكاليف الطاقة.

وبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 8,6 في المئة في يونيو الفائت، وهو أعلى مستوى في تاريخ المنطقة التي تستخدم العملة الموحدة، ويُعد أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

وتواصل المؤسسة التي تتخّذ من فرانكفورت مقراً لها، محاولة اللحاق بركب جهات مماثلة مثل الاحتياطي الفدرالي الأميركي، الذي سبق نظيره الأوروبي في رفع معدلات الفائدة وبشكل كبير.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة