الرئيس التركي يهدد بتجميد عملية انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

اخترنا لك

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، بتجميد عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو في حال لم تقوما باتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية الشروط التركية، مؤكدا أن بلاده قدمت موافقة مشروطة لانضمام الدولتين للحلف.

متابعات-الخبر اليمني:

وحذر إردوغان في كلمة أمام مجلس الوزراء، من أنّه ” في حال عدم اتخاذ السويد وفنلندا التدابير اللازمة لتلبية شروط تركيا بتبديد مخاوفها الأمنية، والتعاون معها في مكافحة الإرهاب وتسليم الإرهابيين المطلوبين، فستعمل تركيا على تجميد عملية انضمامهما إلى الناتو”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد شدد في الرابع من الشهر الحالي في تصريحات لقناة “إن تي في” التركية، على أنه “إذا كانت فنلندا والسويد تريدان الانضمام إلى الناتو، بأسرع وقت ممكن، عليهما الالتزام بتعهداتهما، ولا تكفي إعادة الإرهابيين المطلوبين إلى تركيا، فعلى البلدين الالتزام بجميع التعهدات وتعديل قوانينهما”.

وقال مسؤولون أتراك إنّ أنقرة “ستطالب فنلندا والسويد بتسليمها 33 شخصاً ينتمون الى حزب العمال الكردستاني وحركة فتح الله غولن”، غداة توقيع مذكرة بين الدول الثلاث تمهد لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، والتي وقعت في 28 يونيو الفائت، على هامش القمة المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد.

ووقّع المذكرة وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، ونظيره الفنلندي بيكا هافيستو، ونظيرته السويدية آن ليندي، وبحضور زعماء البلدان الثلاثة.

وكانت فنلندا والسويد طلبتا الانضمام إلى حلف الناتو، لكنهما واجهتا معارضةً من تركيا، بسبب ما تقول إنّه دعم البلدين لجماعات تعدّها “إرهابية”، وبسبب فرض حظر أسلحة على أنقرة.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة