وسط مخاوف من شح الإمدادات.. أسعار النفط ترتفع لليوم الثاني على التوالي

اخترنا لك

سجلت أسعار النفط عالميا اليوم الثلاثاء، ارتفاعا جديدا لليوم الثاني على التوالي، وسط مخاوف متزايدة من شحّ الإمدادات الأوروبية بعدما قطعت روسيا لإمداداتها الرئيسية من الغاز والنفط عن أوروبا إثر العقوبات التي فرضها الاتحاد الوروبي وأمريكا على موسكو بسبب الحرب الأوكرانية.

مؤشر-الخبر اليمني:

وارتفعت عقود خام برنت الآجلة لشهر أيلول/سبتمبر  1.51 دولاراً بنسبة 1.4% إلى 106.66 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 03:39 بتوقيت غرينتش، بعدما قفزت 1.9% في اليوم السابق.

كما زادت عقود خام غرب تكساس لشهر أيلول/سبتمبر 1.36 دولاراً بنسبة 1.4% إلى 98.04 دولارٍ للبرميل، بعدما ارتفعت 2.1% أمس الاثنين.

وقلّصت روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا أمس، بعدما قالت شركة “غازبروم” الروسية، إنّ الإمدادات عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” إلى ألمانيا ستنخفض إلى 20% من طاقتها.

وشددت موسكو مراراً على أنّ “تقييد عمليات التوريد، يعود سببه فقط إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، التي تسببت في مشاكل في إصلاح وحدات ضخ الغاز”.

وسيجعل تقليص روسيا للإمدادات الدول غير قادرة على تحقيق أهدافها لإعادة ملء مخزون الغاز الطبيعي قبل فترة زيادة الطلب في الشتاء. وتواجه ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، احتمال تقنين الغاز للصناعة من أجل الحفاظ على تأمين التدفئة لمواطنيها خلال أشهر الشتاء.

وقد يدفع هذا الأمر إلى مبادلة الغاز بمنتجات نفطية، ولا سيما مادة الديزل. لكن هذا ينطوي أيضاً على مخاطر لأنّ روسيا تزوّد المنطقة بمعظم احتياجاتها من مادة الديزل.

أحدث العناوين

حماس: السنوار يزور جبهات القتال في غزة

نفذ رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس يحيى السنوار زيارات تفقدية لمناطق اشتباكات بين المقاومة وقوات كيان الاحتلال في قطاع...

مقالات ذات صلة