صنعاء تقر استراتيجية نصف عقد للمشاريع الصغيرة

اخترنا لك

اقرت صنعاء ، الاحد، استراتيجية جديدة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر خلال النصف عقد القادم.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس اجارة الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصفير والاصغر برئاسة وزير الصناعة والتجارة محمد شرف .

الخبر اليمني – متابعات:

و أكد الوزير حرص    الصناعة والتجارة على دعم ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة انطلاقا من اهتمام القيادة الثورية والسياسية المتعلقة بالجانب الاقتصادي والمتضمنة العمل على تشجيع الانتاج المحلي ودعم المشاريع الصغيرة بهدف تحقيق الا كتفاء الذاتي.

ولفت إلى ان دعم المنشآت الصغيرة تأتي ضمن اولوليات عمل الوزارة باعتبار  المشاريع الصغيرة والاصغر  العصب الرئيسي لاقتصاديات الدول كما أنها من  أهم أدوات التخفيف من الفقر والحد من البطالة وإيجاد فرص العمل ودفع عجلة التنمية وتوسيع القاعدة الإنتاجية

وقال ” ان تدشين الاجتماع الرسمي الأول لمجلس إدارة الهيئة يمثل إنطلاقة عملية لبرامج الهيئة وأنشطتها ..مثمنا الجهود المبذولة في اعداد الخطة الاستراتيجية للهيئة.

وثمن الجهود المبذولة في أعداد الخطة الاستراتيجية للهيئة التي تم إعدادها بناء على أولويات الاحتياج الواقعي في قطاع المشاريع الصغيرة والأصغر إضافة الى نتائج الدراسات الميدانية والتقيمية المنفذة عبر الهيئة لتقييم مشاريع الأسر المنتجة ودراسة العينة لعدد من المشاريع الصغيرة والأصغر والتي خلصت الى تحليل واقع المشاريع الصغيرة والأصغر والتعرف على أهم المشاكل والمعوقات والحلول المناسبة لتنمية هذا القطاع.

ووجه وزير الصناعة والتجارة بسرعة إعداد الخطة التشغيلية السنوية للهيئة إنطلاقا من الأهداف الأساسية للاستراتيجية ومصفوفة المبادرات وتحديد مؤشراتها الرقمية المستهدفة سنويا وإجراء عملية المراجعة والتقييم المرحلي بما من شأنه تحسين الأداء للهيئة.

وشدد على تفعيل وتعزيز التنسيق مع الجهات المعنية لتقييم وتطوير مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني وبناء علاقة شراكة استراتيجية قائمة على الثقة المتبادلة بين القطاع العام والخاص والعمل على تنمية الوعي بأهمية المشروعات الصغيرة  والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا الجانب.

من جهته  أستعرض رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والاصغر  احمد الكبسي التوجهات العملية والاستراتيجية للهيئة في توفير بيئة داعمة تساعد على تنمية المشاريع الصغيرة والأصغر وتحقيق التكامل الفعال بين الجهات المحلية العامة والخاصة والدولية للنهوض بهذا القطاع .

ولفت الى ان قطاع المشاريع الصغيرة يستوعب الكثير من اليد العاملة وان الهيئة عازمة ومن خلال أنشطتها على تطوير وتنمية هذه القطاع  الذي ظل مغيبا طول السنوات الماضية .

وأكد ان المشاريع الصغير هي أساس الاقتصاد المقاوم المعزز لصمود شعبنا وهي اللبنة الأساسية للاقتصاد الوطني.

وتطرق الكبسي إلى دور  المشروعات الصغيرة والأصغر كمُحرك رئيسي للاقتصاد الوطني باعتبارها أهم آليات التوجه الاستراتيجي لدعم الهيكل الإنتاجي في البلاد وتلعب دو في تنمية عجلة الاقتصاد والإنتاج المحلي مما يحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات والخدمات الأساسية.

أحدث العناوين

أمريكا تخضع ابرز مديريات حضرموت لوصاية قواتها

وضعت الولايات المتحدة ، الاحد، وبشكل علني  ابرز المديريات الساحلية لمحافظة حضرموت، شرقي اليمن للانتداب العسكري  ما يكشف جانب...

مقالات ذات صلة