بايدن يحثّ على السلام في اليمن ويستأنف تصدير الأسلحة للسعودية

اخترنا لك

في صيغة “حثٍّ على السلام” علّق الرئيس الأمريكي ” جو بايدن” منذ لحظات، على اتّفاق تمديد الهدنة في اليمن المبرم برعاية أممية فيما أعلنت خارجيته استئناف تصدير الأسلحة للسعودية تزامناً مع تعليقه.

متابعات – الخبر اليمني:

وقال “بايدن” إن “تمديد الهدنة في اليمن خطوة مهمة لكنها غير كافية على المدى الطويل” ، مضيفاً إن “الهدنة المستمرة منذ 5 أشهر في اليمن جلبت فترة من الهدوء غير المسبوق فيه وأنقذت وأغاثت آلاف الأشخاص”.

وتابع الرئيس الأمريكي الذي وعد بوقف الدعم العسكري للمملكة خلال حملته الانتخابية “نحث الأطراف اليمنية على اغتنام هذه الفرصة للعمل بشكل بناء تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق شامل يتضمن خطوات لتحسين حرية التنقل ومدفوعات الرواتب” ، مستدركاً في صيغة “حث على السلام” إن “السلام باليمن يتطلب شجاعة وتفانيا من جميع الأطراف وسنظل على التزامنا بدفعه ودعم الإغاثة”.

وتزمناً مع تعليقه أعلنت “واشنطن” الموافقة على صفقة بيع صواريخ باتريوت ومعدات ذات صلة للسعودية بقيمة 3 مليارات دولار.

وقالت الخارجية الامريكية في بيان: إنهالخ”صدر قرار بالموافقة على البيع المحتمل لحكومة المملكة العربية السعودية صواريخ باتريوت MIM-104E والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقارب 3.05 مليار دولار” وهو ما يأتي بعد كشف تقرير لوكالة “رويترز” عن توجه أمريكي لإعادة بيع “الأسلحة الهجومية” للسعودية.

هذا وكانت قد أعلنت الأطراف اليمنية ، مساء أمس الثلاثاء، التوصل لاتّفاق قضى بتمديد الهدنة شهرين إضافيين برعاية أممية نشر مكتب مبعوثها الخاص إلى اليمن نصه.

بيان صادر عن المبعوث الأممي بشأن الهدنة (نص البيان)

أحدث العناوين

ماذا ينتظر الاقتصاد العالمي في الخريف وماذا يقول السوق

يمكن أن تكون زيادة التفاؤل في الأسواق المالية، والتي لوحظت منذ منتصف الصيف، خادعة للغاية، تشير العديد من المؤشرات إلى...

مقالات ذات صلة