لليوم الثالث على التوالي.. استمرار الإضراب العمالي في بريطانيا للمطالبة برفع الأجور

اخترنا لك

استمر ولليوم الثالث على التوالي إضراب وسائل النقل العام في بريطانيا، للمطالبة برفع الأجور، بعد إضراب أوّل الخميس لعمّال السكك الحديد، وآخر في شبكة مترو لندن الجمعة، بسبب التضخّم.

متابعات-الخبر اليمني:

وعمل اليوم السبت قطار واحد من كل خمسة قطارات، بسبب هذا الإضراب الذي تمّ بدعوة من عدة نقابات عمالية أهمها RMT وTSSA وUnite، للمطالبة بزيادة الرواتب لتتماشى مع ارتفاع غلاء المعيشة.

ووصلت المفاوضات مع العديد من مشغّلي السكك الحديد من القطاع الخاص حتى الآن إلى طريق مسدود، في الوقت الذي انتقد فيه وزير النقل غرانت شابس، المتّهم بعرقلة الوضع، النقابات العمالية “لرفضها إصلاحات لتحديث السكك الحديد”، وأكّد أمس الجمعة أنّه “قد يفرضها بالقوة”.

وسيؤثر إضراب اليوم السبت خصوصاً على تنقل السياح ومشجعي كرة القدم الذين يذهبون لمشاهدة المباريات ورواد المهرجانات، ويتوقع أن يؤثّر أيضاً على حركة القطارات صباح الأحد.

وشهدت المملكة المتحدة خلال الأسبوع الفائت سلسلة إضرابات ضخمة تطال بشكل خاص قطاعات النقل والبريد والموانئ، للمطالبة بزيادة الأجور في مواجهة ارتفاع نسبة التضخم، وتراجع القدرة الشرائية في البلاد.

وتعدّ حركة الاحتجاج هذه الأكبر منذ عقود ضدّ التضخم الذي بلغ في يوليو 10,1% خلال عام وقد يتجاوز 13% في أكتوبر، وهو أعلى مستوى في دولة من مجموعة الدول السبع.

ودعت النقابات العمالية عشرات الآلاف من موظفي شركات سكك الحديد في بريطانيا، إلى “التوقف عن العمل يومَي الخميس والسبت”، كما أعلنت الشركة الحكومية المشغّلة لشبكة سكك الحديد “نتوورك رايل”، تسيير “قطار واحد من أصل 5 خلال فترة العطلة المدرسية”، ودعت البريطانيين إلى التنقل “فقط عند الضرورة القصوى”.

والأحد الفائت، بدأ عمال ميناء فيليكسستو شرقي إنكلترا، وهو الميناء الأكبر المخصص للشحن في البلاد، إضراباً لمدة ثمانية أيّام متتالية، وهدّدوا بوقف قسم كبير من حركة شحن البضائع في البلاد في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم بزيادة الأجور.

وأعلن ميك لينش، الأمين العام لنقابة العاملين في السكك الحديد والخطوط البحرية والنقل RMT أنّ “الرأي العام يدعم المضربين بالكامل”، وصرّح السبت لبي بي سي قائلاً: “أعتقد أنّ الرأي العام البريطاني قد سئم من تعرّضه للسرقة من هذه الحكومة والشركات البريطانية، حيث تحقق شركات مثل BP و British Gas أرباحاً ضخمة، بينما بالكاد يكسب الافراد لقمة عيشهم”.

وفي حين أنّ إضرابات عمّال السكك الحديد مستمرة دورياً منذ يونيو بسبب عدم التوصل إلى اتفاق حول الرواتب، أكّد ميك لينش على مواصلة البحث عن “حلول”، لكنّه اعتبر إمكانية حدوث إضرابات جديدة “كبيرة”.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة