علامات نقص اليود على جسم الإنسان.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

اليود معدن أساسي تستخدمه الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها التي تساعد في التحكم في النمو وإصلاح الخلايا التالفة ودعم التمثيل الغذائي الصحي. ويتعرض ما يصل إلى ثلث الأفراد في جميع أنحاء العالم لخطر نقص اليود،

ويمكن أن يسبب نقص اليود الاتي :

1- تورم الرقبة
التورم في مقدم الرقبة ويمكن علاج معظم الحالات عن طريق زيادة تناول اليود. ولكن إذا لم يتم علاج تضخم الغدة الدرقية لسنوات عديدة، فقد يتسبب الأمر بتلف دائم في الغدة الدرقية.

2- زيادة الوزن

زيادة الوزن  لأنَّ هذه الهرمونات تساعد في التحكم في سرعة التمثيل الغذائي، وهي العملية التي من خلالها يقوم الجسم بتحويل الطعام إلى طاقة وحرارة، وعندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، يحرق الجسم سعرات حرارية أقل أثناء الراحة، مما يعني أن المزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة التي يتناولها الإنسان يتم تخزينها على شكل دهون.

3- التعب والضعف
التعب والضعف من الأعراض الشائعة لنقص اليود،  وتحدث هذه الأعراض لأنَّ هرمونات الغدة الدرقية تساعد الجسم على إنتاج الطاقة. وجدت دراسة أجريت على 2456 شخصاً أن التعب والضعف كانا أكثر الأعراض شيوعاً بين أولئك الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

4- تساقط الشعر

تساعد هرمونات الغدة الدرقية بالتحكم في نمو بصيلات الشعر، وعندما تنخفض مستوياتها، قد تتوقف بصيلات الشعر عن التجدد، وبمرور الوقت يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر .

5-الشعور بالبرودة أكثر من المعتاد
الشعور بالبرد هو عرض شائع لنقص اليود،ونظراً إلى أن هرمونات الغدة الدرقية تساعد في التحكم في سرعة التمثيل الغذائي، فقد يؤدي انخفاض مستويات هرمونها إلى إبطاء هذه العملية، لذلك يولد التمثيل الغذائي البطيء حرارة أقل، مما قد يجعلكِ تشعر بالبرودة أكثر من المعتاد.

7-التغييرات في معدل ضربات القلب
يتسبب نقص اليود في جعل القلب ينبض بشكل أبطأ من المعتاد، في حين أن الكثير منه قد يتسبب في خفقان القلب بشكل أسرع من المعتاد. وقد يتسبب نقص اليود الحادّ في بطء معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي، مما ينتج عنه الشعور بالضعف والتعب والدوار، وربما يتسبب في الإغماء.

أحدث العناوين

تواصل التظاهرات المطالبة بوقف توريد الأسلحة إلى كيان الاحتلال

أغلق نشطاء الطرق المؤدية إلى مصنع "ألبيت سيستمز" الإسرائيلي لإنتاج الأسلحة في مدينة ليستر وسط بريطانيا مطالبين بوقف توريد...

مقالات ذات صلة