الجارديان: تصاعد انتهاكات النظام السعودي يطمس عمليات التجميل التي تجريها

اخترنا لك

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه لا ينبغي الدهشة تجاه عمليات التجميل التي تجريها الممكلة للتغطية على الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها بحق المعارضين وقتلها للأطفال في اليمن.

متابعات خاصة – الخير اليمني:

وأوضحت الصحيفة أن المباراة التي استضافتها المملكة للمصارعة في الوزن الثقيل الأسبوع الماضي، جاءتبعد يوم واحد من إدانة مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الحكم بالسجن 43 عاما على سلمى الشهاب.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه لم تدم طويلا حالة الرعب والاستياء التي عمت العالم بعد جريمة قتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وذلك على الرغم من أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (السي آي إيه)، خلصت إلى أن الجريمة إنما نفذت بأوامر من محمد بن سلمان نفسه.

وذكرت بتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتحويل المملكة إلى بلد منبوذ، منتقدة زيارته الشهر الماضي للسعودية، ما دفع جماعات حقوق الإنسان إلى التحذير آنذاك بأن اللقاء سوف يزيد من جرأة النظام.

وطبقا لما تقوله الرياض، فإن مبادرات مثل بطولة “ليف للجولف”، والتخطيط لاستضافة الألعاب الأولمبية، وغير ذلك من المجهودات الرياضية، إنما تثبت تحقيق تقدم بدلا من كونها مجرد عمليات الهدف منها الغسيل وتحسين السمعة.

لكن التغييرات التي أحدثها ولي العهد “محمد بن سلمان” مجرد إصلاحات تجميلية، مثل بناء مدينة جديدة براقة وإقامة المهرجانات الراقصة، بديلا عن احترام حقوق الإنسان الأساسية.

ومن المعروف أن القمع والاضطهاد يمارس بحق النشطاء داخل البلد، بينما يطارد المعارضون في الخارج، لكن “سلمى الشهاب” لم تكن معارضة معروفة على نطاق واسع، ولم يكن صوتها مرتفعا، بل يبدو أن قضيتها إنما أريد منها صدم وتخويف الآخرين.

وطالبت الصحيفة وزيرة الخارجية ليز تراس التدخل في قضية الطالبة التي تدرس في إحدى الجامعات البريطانية، وكانت جريمتها الوحيدة هي أنها عبرت عن آراء مشروعة وساهمت في نشرها، مطالبة الرئيس الأمريكي بالإيفاء بتعهداته  لمنع انتهاكات حقوق الإنسان الصادمة في المستقبل.

وطالب رئيس ومؤسس تويتر بإعادة التفكير والتعليق على الأمر ورفع دعوة قضائية، فقد استهدفت المملكة مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في البلد، بينما يتحكم صندوق ثروتها السيادي بحصة غير مباشرة في المؤسسة.

ونددت الصحيفة البريطانية، بامتلاك أحد كبار مساعدي ولي العهد، حسابا رسميا في تويتر، على الرغم من اتهام الحكومة الأمريكية له بأنه يقف وراء الاختراق غير القانوني لها، الأمر الذي نجم عنه التعرف على هويات عدد من المستخدمين ثم سجنهم.

أحدث العناوين

قتلى وجرحى في ثلاث محافظات يمنية بانفجار مخلفات التحالف

قتل مواطنين اثنين وأصيبت امرأة، الجمعة، في محافظات الجوف وصعدة ومأرب، إثر انفجار لغم وقنبلة عنقودية من مخلفات حرب...

مقالات ذات صلة