الأسهم الأوروبية تسجل تراجعا حادا وسط مخاوف من إجراءات كبح التضخم

اخترنا لك

سجلت الأسهم الأوروبية تراجعا حادا، اليوم الاثنين، قابله ارتفع عائدات السندات، بعد أن زادت تصريحات صنّاع السياسات النقدية من مخاوف اتخاذ “إجراءات عنيفة” لكبح التضخم، وسط تزايد مخاطر حدوث ركود اقتصادي في المنطقة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وسجل مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي أدنى مستوى له منذ أكثر من شهر بواقع 0.8%، بعدما تراجعت أسهم التكنولوجيا وسجلت 1.4%. وقفزت السندات الألمانية لأجل 10 سنوات، بمقدار 10 نقاط أساس إلى أعلى مستوى في شهرين.

وقالت إيزابيل شنابل، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، السبت الماضي، إنّ “على البنوك المركزية التدخل لمكافحة التضخم، حتى لو دفع ذلك اقتصاداتها إلى الركود”.

جاء ذلك بعد تحذير جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في البنك المركزي الأميركي، يوم الجمعة الماضي، من أنّ “البنك سيرفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى تقتضيه الضرورة لتقييد النمو”.

وتمرّ أوروبا بأزمة تضخم وأزمة طاقة حادة، بسبب الحرب الأوكرانية والعقوبات الصارمة على روسيا، إذ يعمل خط أنابيب الغاز الرئيسي في روسيا “نورد ستريم” بنسبة 20% فقط من طاقته الإجمالية.

إضافة إلى ذلك، فقد أعلنت شركة “غازبروم”، في 19 أغسطس الجاري، أنّه سيتم تعليق الإمدادات عبر خط الأنابيب لمدة 3 أيام، من 31 أغسطس إلى 2 سبتمبر، بسبب صيانة وحدة ضخ الغاز الوحيدة العاملة.

إضافة إلى تدني عائدات السياحة في المنطقة الأوروبية منذ بداية الإغلاقات المرتبطة بجائحة كورونا وارتفاع نسبة الجفاف السنوية التي  تشهده المنطقة.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة