ارتفاع قياسي للتضخم في منطقة اليورو خلال أغسطس الجاري

اخترنا لك

ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو مسجلا مستوى قياسياً جديداً في أغسطس الجاري، بنسبة 9.1٪، وفقاً للأرقام السريعة الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”، مدفوعا بأسعار الطاقة المرتفعة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وكان المعدل أعلى من التوقعات، إذ توقع استطلاع أجرته “رويترز” لخبراء اقتصاديين تسجيل معدل 9٪.

وهذا الرقم القياسي التاسع على التوالي لارتفاع أسعار المستهلكين في المنطقة، وكان بدأ الارتفاع في نوفمبر 2021، وبلغ معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو 8.9٪ على أساس سنوي في يوليو.

وذكر “يوروستات”، يوم الأربعاء، أنّ “الطاقة سجلت أعلى معدل تضخم سنوي عند 38.3%، بانخفاض طفيف عن 39.6% في يوليو”.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ بنسبة 10.6٪ مقارنة بـ 9.8٪ في يوليو، وقد ساهمت الآثار غير المباشرة لموجات الحر الأخيرة في جميع أنحاء القارة في الزيادة.

وارتفعت أسعار السلع الصناعية غير المولدة للطاقة، مثل الملابس والأجهزة المنزلية والسيارات، بنسبة 5٪ مقارنة بالعام الماضي، بزيادة 0.5 نقطة مئوية عن الشهر الماضي، في حين ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.8٪ على أساس سنوي، وبنسبة 0.1 نقطة مئوية، أكثر مما كانت عليه في يوليو.

وفي الوقت نفسه، شهدت ألمانيا، أكبر اقتصاد في المنطقة، ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ نصف قرن تقريباً، عند 8.8٪ على أساس سنوي في أغسطس، وفقاً لما ذكرته شبكة CNBC.

وتعاني إستونيا حالياً من أعلى معدل تضخم في منطقة اليورو، عند 25.2٪، تليها ليتوانيا عند 21.1٪ ولاتفيا عند 20.8٪، بينما تتبع مالطا وفنلندا فرنسا، مع أدنى معدلات التضخم عند 7.1 ٪ و 7.6 ٪ على التوالي

أحدث العناوين

تطورات ما قبل انتهاء الهدنة حتى الان

قال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في صنعاء العميد عبدالله بن عامر إنه بعد التحركات الاخيرة لـ #صنعاء دخلت عواصم...

مقالات ذات صلة