“أوبك+” تتفق على تقليص الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يومياً الشهر القادم

اخترنا لك

أفادت مصادر في تحالف “أوبك+”، اليوم الإثنين، عن اتفاق دول التحالف على العودة إلى معايير شهر أغسطس للاتفاق، وتقليص إنتاج النفط في شهر أكتوبر بمقدار 100 ألف برميل يومياً.

مؤشر-الخبر اليمني:

وقال المصدر للوكالة: “اتفقت أوبك+ بالإجماع على العودة إلى شروط شهر أغسطس، أي التقليص بمقدار 100 ألف برميل يومياً من شهر سبتمبر”.

وأضاف:” أنّ وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أشار خلال الاجتماع، إلى أن “زيادة إنتاج “أوبك+” بمقدار 100 ألف برميل يومياً في سبتمبر كانت لمرة واحدة”، وذلك بعد أن كانت أشارت السعودية، أكبر منتج في “أوبك”، الشهر الماضي، إلى احتمال إجراء تخفيضات لتحقيق التوازن في السوق” لافتا إلى أن “عملية التصويت أجريت بسرعة ولم يعترض أحد”.

وكان التحالف رفع الإنتاج، تماشياً مع أهدافه، بنحو 430 ألفاً، إلى 650 ألف برميل يومياً، في الأشهر الأخيرة؛ ورفض التحول إلى زيادات أكبر في الإنتاج.

وكان من المفترض أن ينهي تحالف “أوبك +”، بحلول سبتمبر، جميع تخفيضات الإنتاج القياسية، التي نفّذها في عام 2020؛ بعد أن أثرت جائحة كورونا في الطلب.

وتشير البيانات من السوق الفعلية إلى أنّ العرض ما زال شحيحاً، إذ تنتج العديد من دول “أوبك” أقلّ من أهدافها، فيما تهدد العقوبات الغربية الجديدة الصادرات الروسية، إذ أكدت موسكو الجمعة أنها “ستوقف توريد النفط للدول التي تؤيد فكرة تحديد سقف لأسعار إمداداتها من الطاقة” في ظل استمرار التصعيد بينها وبين الدول الغربية في أوكرانيا.

وجاء اجتماع “أوبك+” في الوقت الذي يواجه الطلب رياحاً معاكسة، إذ قد تتلقى الإمدادات قوة دافعة مع عودة الخام الإيراني إلى السوق، إذا أبرمت طهران اتفاقاً مع القوى العالمية بشأن أنشطتها النووية.

كما يأتي على خلفية انخفاضات متوقعة في الطلب خلال وقت لاحق من العامين الجاري والمقبل، بسبب عدم وضوح أساسيات السوق وسط مخاوف الركود من جهة، والتضخم من جهة ثانية، وتفشي فيروس كورونا في الصين من جهة ثالثة.

أحدث العناوين

Riyadh Fails to Establish Direct Contact with Sana’a

Diplomatic sources revealed that the Saudi authority requested, through mediators, to organize contact between the leadership in Riyadh and...

مقالات ذات صلة