ليزا تراس تنتخب رئيسة للحكومة البريطانية وزعيمة لحزب المحافظين

اخترنا لك

انتخبت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الاثنين، زعيمة لحزب المحافظين لتصبح بذلك الرئيسة الجديدة للحكومة خلفا لبوريس جونسون، في وقتٍ تواجه البلاد أزمةً اقتصادية واضطرابات في القطاعات الإنتاجية وركوداً غير مسبوق.

متابعات-الخبر اليمني:

كن من المرجح أن تكون احتفالات رئيس الوزراء المقبل قصيرة، مع أزمة تكلفة المعيشة المتصاعدة، حيث من المقرر أن يرتفع متوسط ​​فواتير الطاقة السنوية وحدها بنسبة 80 ٪ إلى 3549 جنيها إسترلينيا (حوالي 4180 دولارا أمريكيا) اعتبارا من أكتوبر.

وتراس (47 عاما) هي رابع رئيس للحكومة منذ الاستفتاء على “بريكست”، وثالث سيدة تشغل هذا المنصب بعد مارغريت تاتشر وتيريزا ماي.

ومن دون مفاجآت، نالت وزيرة الخارجية 57 في المئة من الأصوات، في حين نال منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك 43 في المئة، وفق النتائج التي أعلنها غراهام برادي المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي.

على إثر ذلك، هنأت تراس أعضاء حزب المحافظين على انتخابها، وطرحت معالم سياستها التي ستعمل على تخفيض الضرائب والالتزام بمباديء المحافظين التي صوت عليها الناخبون قبل عامين.

كما وعدت بايجاد حل لأزمة الطاقة والعمل على تخفيض أسعار فواتير الكهرباء وارتفاع الأسعار، والحفاظ على القطاع الصحي المجاني.

ومن المنتظر أن تتولى تراس، بصفتها زعيمة أكبر حزب في مجلس العموم، رئاسة الوزراء حتى الانتخابات العامة التالية، والتي يجب إجراؤها بحلول ديسمبر 2024.

وستسافر غدا الثلاثاء للقاء الملكة إليزابيث الثانية، لتلقي دعوة تشكيل الحكومة.

ويأتي ذلك بعد أن اضطر جونسون إلى إعلان استقالته، في يوليو، بعد فضائح على مدى أشهر. ومن المقرر أن يسافر جونسون إلى اسكتلندا للقاء الملكة إليزابيث، غداً الثلاثاء، لتقديم استقالته رسمياً.

وخلال السباق لخلافة رئيس الوزراء، أشارت تراس إلى أنّها ستتحدى التقاليد بإلغاء الزيادات الضريبية وخفض الرسوم الأخرى التي يقول بعض الاقتصاديين إنّها ستغذي التضخم.

هذا، إضافة إلى التعهد بمراجعة وضع بنك إنكلترا مع حماية استقلاليته، دفع بعض المستثمرين إلى التخلص من الجنيه الإسترليني والسندات الحكومية.

أحدث العناوين

تطورات ما قبل انتهاء الهدنة حتى الان

قال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في صنعاء العميد عبدالله بن عامر إنه بعد التحركات الاخيرة لـ #صنعاء دخلت عواصم...

مقالات ذات صلة