المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توافق على مشروعات بـ680 مليون دولار

اخترنا لك

وافقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السّويس، على تنفيذ عدّة مشروعات باستثمارات تزيد قيمتها عن 680 مليون دولار، وذلك بعدما اجتمع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في 25 أغسطس الماضي، مع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السّويس، وليد جمال الدين، في مدينة العلمين الجديدة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وقالت الهيئة، في بيانٍ نشرته على صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء، إنّ “مجلس إدارة الهيئة الاقتصادية لقناة السّويس وافق على مشروعات جديدة في المناطق الصناعية والموانئ التابعة، فضلاً عن إقامة توسيعات لمحطة قناة السّويس لتداول الحاويات في ميناء شرق بورسعيد باستثمارات تراكمية تقدّر بنحو 500 مليون دولار، وتوفير 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة”.

كما اعتمد مجلس إدارة الهيئة إنشاء مشروع لوجستي متكامل يتضمن محطّة صب جاف نظيف لتداول الحبوب والغلال، ومنطقة لوجستية لعمليات القيمة المضافة في منطقة شرق بورسعيد، والذي تقدّم به تحالف “رووتس” و”روزا غرينز”.

ولفت البيان إلى الموافقة على إنشاء مشروع محطّة متعدّدة الأغراض لتحالف “سكاي للاستثمار” و”ريلاينس لوجيستيك” في ميناء شرق بورسعيد، منوّهاً أنّ المشروع يتضمن إقامة محطّة بطول رصيف 900 متر ومساحة تداول 380 ألف متر مربع باستثمارات تراكمية تُقدّر بنحو 65 مليون دولار.

وذكر البيان أنّ الاستثمارات التراكمية للمنطقة اللوجستية تُقدّر بنحو 200 مليون جنيه (أي ما يعادل 10.3 مليون دولار) للمرحلة الأولى من المشروع، الذي يقع على مساحة 400 ألف متر مربع.

كما أشار البيان إلى أنّ عقد محطة الصب الجاف ينص على إقامة المشروع على رصيف بطول 500 متر ومساحة 267 ألف متر مربّع باستثمارات 2.2 مليار جنيه (أي ما يعادل 113.5 مليون دولار).

وتطرّق البيان إلى استعراض القوائم المالية والحساب الختامي للهيئة للعام المالي المنصرم 2022/2021، موضحاً أنّ إجمالي قائمة المركز المالي للهيئة بلغ 33 مليار جنيه في 30 حزيران/يونيو 2022، مقارنةً بـ 18 مليار جنيه في حزيران/يونيو 2021، ويرجع ذلك إلى تنفيذ والانتهاء من بعض المشروعات وأعمال التطوير بالموانئ البحرية التابعة للهيئة.

وحقّقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السّويس “فائض 2.214 مليار جنيه للعام 2022/2021″، فيما بلغ إجمالي الإيرادات 3.419 مليار جنيه في العام المالي الماضي بنسبة زيادة 9%، مقارنةً بالعام السابق، على الرغم من تداعيات أزمة كورونا والأزمة الأوكرانية.

أحدث العناوين

الإصلاح يبدأ معركة تحريك الشارع ضد ” ابن الوزير” بشبوة

خرج العشرات من أبناء مديرية الروضة في محافظة شبوة ، اليوم الاثنين ، في وقفات احتجاجية رفضاً لـ "سياسيات...

مقالات ذات صلة