صفقة طارق والأحمر لتحييد الانتقالي

اخترنا لك

أبرم حزب الإصلاح، جناح الإخوان المسلمين في اليمن، وطارق صالح ، قائد الفصائل الموالية للإمارات في الساحل الغربي والمنشق عن المؤتمر،  السبت، صفقة جديدة  تهدف لمواجهة نفوذ الانتقالي  داخل السلطة الموالية للتحالف جنوبي اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وكشف أنيس منصور، القيادي في الحزب، بأن الطرفان وقعا اتفاق بتعز يتضمن وقف المهاترات الإعلامية والمعارك الجانبية  والتي يستفيد منها الانتقالي.

واشار منصور إلى أن عبد السلام الدهبلي القيادي في المكتب السياسي لطارق صالح وعبدالحافظ الفقيه رئيس فرع الإصلاح في تعز وقعا وثيقة  الاتفاق بين الطرفين.

وكانت مصادر حزبية كشفت كواليس الاتفاق، موضحة بأن تزامن توقيع الاتفاق مع تدشين مطار المخا يأتي في إطار ترتيبات الإصلاح تسليم المدينة سلميا لطارق، ويمهد الطريق لاتفاق واسع بين الطرفين.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق جاء نتيجة اتصالات مكثفة بين طارق صالح وحميد الأحمر وأنها ضمن مساعي الطرفان للتحالف مجددا لمواجهة طموح الانتقالي بإسقاط  ما تبقى من محافظات شرقية والتمدد  صوب باب المندب حيث يحتفظ الطرفان بقوات كبيرة هناك.

وتوقيع الاتفاق في تعز يعد امتدادا لاتفاقيات بين الطرفين برزت في محافظة حضرموت مؤخرا، حيث شهدت علاقة محافظ المؤتمر هناك مبخوت بن ماضي تقارب أكبر مع رئيس فرع الإصلاح المقرب من الأحمر صلاح باتيس وبرز بشرعنة بقاء المنطقة العسكرية الأولى التي يرفض طارق خروجها من وادي وصحراء حضرموت مع انها محسوبة على الإصلاح.

ومن شأن  تحالف الأحمر وطارق تشكيل تكتل واسع داخل سلطة الرئاسي  قد تجهض طموح الانتقالي للاستحواذ على قراره، حيث يحتفظ الإصلاح والمؤتمر بغالبية الأعضاء إبرزهم عبدالله العليمي وطارق صالح وسلطان العرادة وعثمان مجلي إلى جانب رشاد العليمي في حين لن يتبقى للانتقالي سوى عيدروس الزبيدي بينما قد تتغير مواقف أبو زرعة المحرمي السلفي المطيع للتحالف وفرج البحسني المجرد أصلا من كافة عوامل القوى شعبيا وسياسيا واجتماعيا.

وتزامن التقارب مع تلويح رشاد العليمي  خلال ندوة مركز الشرق الأوسط للدراسات باعتماد نظام التصويت داخل سلطة الرئاسي بدلا عن  الماضاة  يشير إلى وجود توجهات لتحييد الانتقالي فعليا.

أحدث العناوين

كشف ابر نقاط الخلاف الجديدة التي عرقلت المفاوضات وتنذر بحرب جديدة

كشف وزير الخارجية الأسبق، ابوبكر القربي،  السبت، تفاصيل خلافات اعاقت احراز تقدم في ملف المفاوضات  بين صنعاء والتحالف  وتنذر...

مقالات ذات صلة