نزيف الأنف يعني أنك مصاب بإرتفاع ضغط الدم.. حقيقة أم خرافة؟

اخترنا لك

ترددت معلومة طبية تقول أن نزيف الانف يعتبر من أعراض ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك لا يزال هناك جدل حول ما إذا كان الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم يعانون من نزيف أنفي متكرر أو حاد،

متابعات- الخبر اليمني :

وفي دراسة أجريت عام 2020، استخدم الباحثون بيانات من خدمة التأمين الصحي الوطنية الكورية لفحص مخاطر نزيف الأنف لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي مجموعة من 35 ألف مشارك، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم لديهم خطر متزايد للإصابة بنزيف الأنف الذي يتطلب زيارات للمستشفى.

ووفقًا لوثيقة صادرة من مركز رسمي أمريكي  فلا يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث نزيف في الأنف إلّا إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم وهي حالة تعرف باسم أزمة ارتفاع ضغط الدم.

وأزمة ارتفاع ضغط الدم هي ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم يمكن أن يهدد الحياة، كما أنها تعد حالة طبية طارئة تتطلب عناية طبية فورية، وعندما يصل ضغط الدم إلى هذا المستوى، فقد يحدث للشخص تلف في الأوعية الدموية الذي يمكن أن يؤدي إلى حالات خطيرة مثل النوبة القلبية، السكتة الدماغية، تلف الكلى، تسمم الحمل، تلف العين.

وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من أزمة ارتفاع ضغط الدم من نزيف في الأنف نتيجة تلف الأوعية الدموية في أنوفهم، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لهذه الحالة: الصداع، القلق الشديد، الدوخة، ضيق في التنفس، ألم الصدر، غثيان، وتقيؤ.

ومعظم حالات نزيف الأنف ليست علامة على وجود حالة خطيرة، ومع ذلك إذا استمر النزيف لمدة تزيد عن 20 دقيقة وكان لديك تدفق دم غزير، فهنا يجب مراجعة الطبيب فورًا.

وفي الحقيقة، قد يصبح ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا مع تقدم العمر، ولكن لا داعي للقلق كل ما عليك القيام به هو زيارة الطبيب بانتظام لمراقبة ضغط الدم لديك وتتبع كيف يتغير مع مرور الوقت، ولا يجب اهمال ذلك لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يؤدي إلى تعريض حياتك لخطر الإصابة بعدد من الحالات التي قد تؤدي إلى الموت.

أحدث العناوين

محاولة أمريكية لتحييد السعودية عن التصعيد الجديد على اليمن

بدأت الولايات المتحدة، السبت،  السير بخطين متوازيين في محاولة لتحييد السعودية عن  التصعيد المرتقب في  اليمن ما يعكس مخاوف...

مقالات ذات صلة