قائد رفيع في الناتو: انتشار المسيرات أفقدنا التفوق الجوي في الحروب

اخترنا لك

كشف قائد أكبر مناورات للجيش الميداني لحلف “الناتو” في أوروبا اللواء جيمس مارتن، أن اعتماد الغرب على السيطرة على السماء أثناء الحروب بم يعد بالإمكان بعد انتشار الطائرات بدون طيار.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال مارتن، وهو قائد قسم القتال الحربي في الجيش البريطاني في مقال نشرته صحيفة “تلغراف” البريطانية :نحن لا نفترض أننا نسيطر على المجال الجوي بعد الآن. نحن لا نفترض أن لدينا تفوقاً جوياً أو السيطرة الجوية كما فعلنا في الشرق الأوسط من قبل.

وأشار اللواء إلى أنّ “الطريقة الوحيدة لمواجهة هذا التهديد هي التمويه وإخفاء حركة القوات العسكرية”.

وأضاف: “انتشار تلك الطائرات الرخيصة جعل الجميع قادراً – بطابع ديمقراطي – على استخدام المراقبة والسيطرة الجوية في الحرب الحديثة”.

ورأى الضابط البريطاني أنّ قوات “الناتو” لديها الآن “نوافذ محدودة من الفرص للقيام بما تريد القيام به”، قائلاً: “في العراق وأفغانستان لم يكن علينا أن نقلق بشأن هذه الأمور.. لأنّ خصومنا لم تكن لديهم القدرة على فعل أي شيء حيال ذلك، أما الآن فخصمنا لديه القدرة”.

وشكّلت الطائرات المسيّرة تطوّراً كبيراً في الحروب مؤخراً، وأثرت بشكل كبير في نتائجها، إذ أدّت الطائرات المسيّرة العسكرية دوراً مهماً في الحرب بين أرمينيا وأذربيجان، وكذلك في الحرب في أوكرانيا.

وتحدّثت تقارير صحافية غربية بشكل مكثف مؤخراً عن خطر الطائرات المسيرة العسكرية واستعرضت أشكالها وأنواعها، مركزة على المسيرات الروسية والإيرانية.

كما تركّز الصحافة  والمؤسسة العسكرية التابعة للاحتلال بشكل كبير على خطر مسيرات “حزب الله” على كيان الاحتلال، لا سيما بعد حادثة “مسيرات كاريش”، فيما أعلنت أمس تقارير عن أنّ “المقاومة اللبنانية تمتلك نحو 2000 مسيرة عسكرية من أنواع مختلفة”.

وأوردت صحيفة “جيروزاليم بوست” في تقرير لها الأسبوع الفائت، أنّ “استخدام روسيا الطائرات الإيرانية من دون طيار في أوكرانيا يتزايد”، مؤكّدةً أنّ “التهديد الآن يجب أن يؤخذ على محمل الجد، ليس فقط في الشرق الأوسط أو أوكرانيا، لكن على نطاق عالمي”.

أحدث العناوين

كلمة مرتقبة لقائد الأنصار عند الـ 4 عصرا

من المتوقع أن يطلّ قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي في كلمة عصر اليوم الخميس يتطرق من خلالها لآخر...

مقالات ذات صلة