رئيسة الوزراء البريطانية تعلن استقالتها بعد أقل من شهرين على توليها المنصب

اخترنا لك

قدمت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس، استقالتها من رئاسة حزب المحافظين، وذلك بعد 6 أسابيع من تسلمها للمنصب عقب خلافات حادة مع حزبها.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت تراس في كلمة القتها في “داونينغ ستريت”: لا يمكنني تنفيذ التفويض الذي انتخبت من قبل حزب المحافظين من أجله، وقد تواصلت مع الملك تشارلز الثالث وأبلغته بأنني قررت الاستقالة من رئاسة حزب المحافظين، مع الاستمرار في أداء مهامي كرئيسة للحكومة حتى انتخاب خلف لي.

وأشارت تراس إلى أنها تسلمت منصبها في ظل عدم استقرار وفي ظل قلق العائلات من كيفية دفع الفواتير وفي ظل الحرب في أوكرانيا وعدم استقرار اقتصادي على المستوى العالمي.

وأضافت :” انتخبت من قبل حزب المحافظين لمحاولة قلب الأوضاع، وقمنا بالإيفاء بما وعدنا به فيما يتعلق بضمان أسعار الطاقة، والتأمين الوطني، ووضعنا رؤية لخفض الضرائب”، مؤكدة أنها التقت اليوم برئيس لجنة عام 1922 السير غراهام برادي، واتفقا على أنه ستكون هناك انتخابات لاختيار قائد للحزب في غضون الأسبوع المقبل.

وتعرضت تراس التي تولت رئاسة الحكومة لأقصر مدة زمنية في التاريخ البريطاني، لضغوط من نواب حزب المحافظين للاستقالة بعد استقالة سويلا برافرمان كوزيرة للداخلية ومع انزلاق حزب المحافظين إلى الفوضى، ووسط مطالبات عدة لها للاستقالة.

وقدّم وزيرا المال والداخلية استقالتهما الأربعاء، وأعلن وزير ماليتها كواسي كوارتنغ إلغاء خططها الاقتصادية، فيما واجهت صيحات ساخرة وهي تحاول الدفاع عن سياساتها خلال جسلة للبرلمان.

وتسبب تطبيق برنامجها بهبوط حادّ في سوق السندات وانهيار معدلات شعبيتها وشعبية حزبها، وقدّمت تراس اعتذاراً عما تسببت به من تهديد للاستقرار الاقتصادي في البلاد.

وكانت الخطة المالية التي طرحتها تراس، في وقت سابق، قد أثارت استياءً كبيراً في الشارع البريطاني، بسبب ما تضمنته من تخفيضات كبيرة في ضرائب الشركات.

وسجّل التضخم في المملكة المتحدة أمس الأربعاء، أعلى مستوى له في 40 عاماً، حيث قفز إلى 10.1% خلال شهر سبتمبر الماضي.

يأتي ذلك بالتزامن مع إيقاف أبرز مستشاري رئيسة الوزراء البريطانية، الذي سيواجه تحقيقاً رسمياً من قبل فريق اللياقة والأخلاق، المسؤول عن المعايير في مختلف الدوائر الحكومية، بحسب ما ذكرت “بي بي سي”.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة