روسيا تحذر من تحضيرات أوكرانية لاستخدام “قنبلة قذر” واتهام موسكو

اخترنا لك

حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأحد، من احتمال استخدام كييف لقنابل تحتوى على مواد إشعاعية، وهي النعروفة “بالقنابل القذرة”.

متابعات-الخبر اليمني:

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية جمعت شويغو، مع نظرائه الفرنسي سيباستيان ليكورنو، والتركي خلوصي أكار، والبريطاني بن والاس، وتم فيه مناقشة الوضع المتصاعد في أوكرانيا.

وفي وقتٍ سابق اليوم، ذكرت مصادر موثوقة في دول مختلفة، نقلت تصريحاتها وكالة “سبوتنيك” الروسية، أنّ “نظام كييف يحضّر لاستخدام قنبلة قذرة في أوكرانيا لاتهام روسيا باستخدام السلاح النووي”.

ووفقاً للمصادر والمعلومات الواردة، فإنّ “نظام كييف يستعد لاستفزاز على أراضيه بتفجير ما يسمى بـالقنبلة القذرة، أو الأسلحة النووية منخفضة القوة”.

وأعلنت موسكو، يوم الجمعة، أنّ وزير الدفاع الروسي أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الأميركي لويد أوستن، في وقت احتدمت المعارك في خيرسون جنوبي شرقي أوكرانيا.

وأكّد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة قسطنطين فورونتسوف، في وقتٍ سابق، أنّ روسيا لم تهدد ولا تهدد كييف باستخدام السلاح النووي ضدها.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن مصادر موثوقة بدول مختلفة بما فيها أوكرانيا، أن هناك مؤشرات على إعداد نظام كييف استفزازا باستخدام ما يسمى بـ”القنبلة القذرة” أو الأسلحة النووية منخفضة القوة.

وقالت الوكالة إن هدف هذا الهجوم اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل في مسرح العمليات الأوكراني وبالتالي شن حملة قوية على روسيا في العالم بغية تقويض الثقة بموسكو.

ووفقا لمصادر مختلفة، فقد أصبح معروفا أنه تحت إشراف رعاتها الغربيين، شرعت كييف بالفعل في التنفيذ العملي لهذه الخطة.

وتم تكليف إدارة “المصنع الشرقي للتعدين والمعالجة” الواقع في مدينة جولتيه فودي بمقاطعة دنيبروبيتروفسك، وكذلك معهد كييف للأبحاث النووية، بصنع “قنبلة قذرة”، ووصل العمل على المشروع إلى مرحلته النهائية، حسب المصادر.

تزامنا مع ذلك، يقوم موظفون بمكتب الرئاسة الأوكرانية من الدائرة المقربة للرئيس فلاديمير زيلينسكي وبتوجيه منه، بإجراء اتصالات سرية مع ممثلين من بريطانيا بشأن إمكانية نقل مكونات أسلحة نووية إلى سلطات كييف.

ويراهن القائمون على هذا الاستفزاز على أنه إذا تم تنفيذه بنجاح، فإن معظم الدول سترد بشدة بالغة على “الحادث النووي” في أوكرانيا، ونتيجة ذلك ستفقد موسكو دعم العديد من شركائها الأساسيين، وسيحاول الغرب مرة أخرى إثارة قضية حرمان روسيا من وضع عضو دائم في مجلس الأمن الدولي وتصعيد الخطاب المعادي لروسيا.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة