الضغط النفسي و5 أسباب أخرى للإمساك.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

الإمساك وتطوره قد يؤدي لحدوث انسداد معوي حقيقي”، و حدوث انتفاخ وتشنجات معوية وصداع وتشوش البشرة.. وعلى المدى الطويل يمكن أن يكون للإمساك المزمن عواقب أكثر خطورة. تصل لسرطان القولون”. وهنا نسرد لكم أسباب الإمساك وهي :

متابعات- الخبر اليمني :

نقص في النشاط الجسدي
عندما تتحرك، يقوم الحجاب الحاجز بتدليك الأحشاء، مما يحسّن عملية الهضم وينشط العبور، لذا عليك التحرك، المشي  من أفضل النشاطات المتاحة

قلة الترطيب

يجب أن تكون الألياف رطبة. سيؤدي نقص الماء إلى “جفاف” البراز وإبطاء العبور. زيادة تناول الألياف دون شرب المزيد من الماء والسوائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع ، الماء أو شاي الأعشاب وتأكد من تناوله بانتظام طوال اليوم.

ضعف الكبد
الكبد المتعب ينتج كميات أقل من الصفراء، مما يؤثر على الهضم والعبور. يمكن أن تنبّه العديد من العلامات، مثل: البراز فاتح اللون، والغثيان، ورائحة الأنفاس المزعجة واللسان مثقل. يمكن لانقطاع الطمث أن يجعل الكبد بطيئًا. مع انخفاض الهرمونات، يعمل هذا العضو بشكل أقل، لكن المأكولات الشهية المتكررة بشكل خاص هي التي يمكن أن تتعبه. اشرب كوباً كبيراً من الماء أو عصير الليمون المخفف في ماء فاتر على الريق، كعلاج لمدة 21 يومًا إلى 3 أشهر.

كمية غير كافية من الألياف
تشكل الألياف القابلة للذوبان مادة هلامية تسمح بتشحيم القولون، و يكفي أن يفتقر المرء إلى نوع من الألياف بحيث يتم حظر العبور. يمكنك رش الأطباق بالبذور (الكتان، الشيا..)، وإضافة نخالة الشوفان إلى الزبادي، وتناول الخضار النيئة والمطبوخة مع كل وجبة، وقضم الفاكهة كوجبة خفيفة، أو حفنة من اللوز أو البندق…

عدم تحمل القمح الحديث
أنا أتحدث عن القمح الحديث، وليس كل مصادر الغلوتين. يصعب هضم هذا القمح. يمكن أن يسبب مشاكل الانتفاخ والإمساك. من الأفضل اللجوء إلى أصناف القمح القديمة، مثل الحبوب الريفية، غير المعدلة وراثياً، مثل الحنطة أو الحنطة الصغيرة أو الشعير أو الجاودار بدلاً من القمح.

الضغط النفسي
نحن نركض طوال اليوم، وبدون وعي، لا نأخذ الوقت حتى “لإفراغ معدتنا…”، وعندما يكون التوتر مزمنًا، غالبًا ما يكون مصحوبًا بإفراط في استهلاك القهوة أو التبغ، فهذه المنشطات لا تساعد في تنظيم العبور.

أحدث العناوين

ردود فعل غاضبة تجاه “لصوص المنح الدراسية”

عبر ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، عن سخطهم الواسع، تجاه فضيحة الكشوفات المسربة من وزارة التعليم العالي في حكومة...

مقالات ذات صلة