خلال حرب التحالف.. تهريب أكثر من 40 ألف قطعة أثرية يمنية

اخترنا لك

قال مركز “الهُدهد للدراسات الأثرية”، الخميس، إنه وثق 4265 قطعة أثرية يمنية مهربة عرضت في المزادات الإلكترونية في 6 دول بـ 16 مزاداً، موزعة بين أميركا وبريطانيا وفرنسا و”إسرائيل” وهولندا وألمانيا.

متابعات- الخبر اليمني:

وأوضح المركز أن عدد القطع التي عرضت للبيع خلال حرب التحالف على اليمن، منذ مارس 2015 حتى العام الحالي بلغ 2610 قطعة، موزعةً ما بين أمريكا بـ 2167 قطعة تليها هولندا بـ 972 قطعة و “إسرائيل” بـ 501 قطعة وبريطانيا بـ 421 قطعة ثم فرنسا بـ 135 قطعة وألمانيا بـ 69 قطعة.

وأضاف أن عدد القطع الأثرية التي جرى بيعها بلغ 2523 قطعة بحوالى 12 مليون و 200 الف دولار أي مايعادل حوالى 6 مليار و800 مليون ريال يمني.

وأكد رئيس المركز فهمي الأغبري أن “الإمارات تلعب دورا كبيرا في نهب الآثار اليمنية لتعرضها بمسرحيات هزيلة على أنها قطع أثرية إماراتية، لافتاً إلى أنها تلعب أيضاً دور الممر لتهريب الآثار اليمنية المسروقة لإيصالها لكيان الإحتلال الإسرائيلي”.

وسبق أن سربت وثيقة من “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد” السعودية تكشفُ عن تورط الوزير في حكومة معين معمّر الإرياني، في تهريب قطع أثرية نادرة من اليمن إلى أُورُوبا، وأثبتت التحقيقات أن الإرياني يدير شبكة تهريب القطعَ الأثرية النادرة من اليمن إلى أُورُوبا عبر السعودية وتبيعها هناك في السوق السوداء بأسعار منخفضة للغاية.

أحدث العناوين

فيديو| إصابة الوزير الصهيوني المتطرف “إيتمار بن غفير” وابنته 

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن إصابة وزير الأمن القومي الصهيوني المتطرف إيتمار بن غفير،  وتعرضه لإصابات طفيفة...

مقالات ذات صلة