تفاصيل خطة تقسيم الخماسية الدولية للنفوذ بالهلال النفطي لليمن

اخترنا لك

حسمت ما تعرف باللجنة الرباعية ، الخاصة باليمن، إلى جانب فرنسا، ، الاثنين، ملف الهلال النفطي لليمن ..

يأتي ذلك في اعقاب تصاعد وتيرة الصراع بين قوى محلية وإقليمية  مع دخول حضرموت فعليا  على خط المواجهة.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مصادر دبلوماسية بان لقاء جمع سفراء الدول الخمس  في العاصمة السعودية انتهى بإقرار خارطة نفوذ جديد ة بشان وضع حضرموت وشبوة ومأرب.

وتقضي الخطة، وفق المصادر ، بان تتولى اللجنة الرباعية التي تضم أمريكا وبريطانيا والامارات والسعودية إلى جانب  فرنسا الاشراف على إدارة  تلك المحافظات وتحديدا حضرموت التي تقر الخطة أن تكون جميع القرارات الإدارية والتعيينات فيها خاضعة لدول الخماسية ، بمعنى ادق وضعها تحت الوصاية.

كما تنص  على تسليم ملفات تأمين حقول النفط ومنشات الغاز لفصائل محايدة ، مع منح المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات، امتيازات في شبوة مقابل امتيازات للإصلاح في مأرب.

ولا تزال هوية القوات التي ستتولى الحماية  محل خلاف حيث تضغط الامارات على نشر العمالقة في حين تصر السعودية على “درع الوطن”..

وأشارت  المصادر  إلى أن الكفة تتجه  نحو تشكيل قوة اجنبية متعددة الجنسيات  بقيادة أمريكية لتأمين الشركات الأجنبية في حضرموت وشبوة ومأرب على أن تستعين بفصائل محلية  للعمل تحت ادارتها.

وكان التحالف قد بدا عملية سحب الفصائل الجنوبية من مناطق النفط التي انتشرت فيها مؤخرا وابرزها شبوة في وقت يتم فيه ترتيب اخراج ما تبقى من فصائل الإصلاح هناك.

وشهدت تلك المحافظات خلال الايام الماضية توتر  تغذيه اطراف صراع إقليمية ودولية مع دفع الامارات باتباعها  في المجلس الانتقالي للتحشيد صوب الهضبة النفطية بحضرموت ودفع السعودية بتعزيزات لاتباعها بقيادة محافظ مأرب لإجهاض الخطة.

وتخشى القوى الدولية التي تحتفظ بعدة شركات نفطية  أن تؤثر وتيرة الصراعات الجديدة  على خططها لمواجهة ازمة الطاقة في اوروبا مع دخول فصل الشتاء.

 

أحدث العناوين

More than 5000 Citizens Displaced form Southern provinces in Yemen: IOM

The International Organization for Migration said that the estimated number of people who have been forced to flee has...

مقالات ذات صلة