إبرام اتفاق لتقاسم الحقول النفطية في اليمن

اخترنا لك

أبرمت الإمارات ، الاثنين، صفقة جديد لبيع حصة في  اهم الحقول النفطية ، شرقي  اليمن،  في خطوة وصفت  من حيث التوقيت بمثابة  تلافي تداعيات دخول القوى الكبرى على خط معركة النفط.

خاص – الخبر اليمني:

وكشف الخبير النفطي الدكتور عبدالغني جغمان في منشور على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي   صفقة جديدة أبرمت في القاهرة  وتضمنت بيع حصة في  القطاع اس 2  بمنطقة العقلة بمحافظة شبوة.

والحقل كانت استحوذت عليه  شركة النفط الإماراتية “ادنوك”   في ديسمبر من العام  الحالي  عبر   صفقة مشبوهة  مع شركة او ام في النمساوية  والتي تستحوذ شركة “ايبك” التابعة لحكومة ابوظبي على 24 % من حصتها.

وقال جغمان إن الصفقة الجديدة والتي تم بموجبها منح وزير النفط في حكومة معين  مبلغ يصل بين 50- 100 مليون دولار مقابل التستر ،  تضمنت منح شركة زينث التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها  حصة في الحقل الذي ينتج ما يقارب  17 الف برميل من النفط يوميا  ونحو 80 مليون قدم مكعب من الغاز ..

ويحتفظ الحقل  باحتياطي  يصل إلى 220 مليون برميل من النفط  ونحو تريليون قدم مكعب من الغاز.

وتزامن إبرام الصفقة مع دخول دول كبرى  على خط ملف الهلال النفطي   في اليمن، في ضوء التقارير عن خارطة للرباعية الدولية في اليمن إلى جانب فرنسا،   يشير إلى محاولة الامارات التي قال الدكتور جغمان انها استغلت نفوذها للسيطرة على الحقول النفطية في شبوة،  مقاسمة تلك الحقول   خشية ضغوط دولية  لإنهاء سيطرتها على تلك الحقول في ظل سباق اطراف اقليمية ودولية على  ملف النفط في اليمن..

والحقل يعد الرابع الذي يتم بيعه لشركات وهمية بصفقات سرية  في شبوة الخاضعة لسيطرة فصائل موالية للإمارات  خلال العامين الأخيرين.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة