7 أسباب للنعاس المفرط أثناء النهار.. ماهي ؟

اخترنا لك

النعاس المفرط هو الشعور بالتعب أو النعاس بشكل خاص أثناء النهار، ويمكن أن يجعلك النعاس المفرط تشعر بالتعب الشديد وخاصة في أوقات الدوام في المدرسة أو العمل وربما حتى في علاقاتك وأدائك اليومي.

متابعات- الخبر اليمني :

لذا من المهم أن يتم تقييم حالة نومك إذا كان النعاس أثناء النهار يمنعك من تحقيق أقصى استفادة من يومك، ومن بين الأسباب الأكثر شيوعًا للنعاس المفرط ما يلي:

توقف التنفس أثناء النوم

يعد انقطاع النفس النومي حالة خطيرة، حيث أنه خلال هذه الحالة يتوقف التنفس بشكل متكرر طوال الليل، ويمكن أن يجعلك غير مرتاح وبالتالي تشعر بالنعاس أثناء النهار، ومن بين أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم الشخير بصوت عالٍ، التهاب الحلق والصداع عند الاستيقاظ، ومشاكل الانتباه.

متلازمة تململ الساقين

تسبب متلازمة تململ الساقين دافعًا لا يقاوم وغير مريح لتحريك ساقيك، حيث قد تكون مستلقيًا بسلام عندما تبدأ بشعور الخفقان أو الحكة في الساقين والتي تتحسن فقط عندما تنهض وتمشي، وهذه الحالة تجعل النوم صعب مما يؤدي إلى النعاس المفرط في اليوم التالي.

حالة الخدران

الخدران مشكلة مثل متلازمة تململ الساقين، فهي حالة اضطراب عصبي لا يستطيع فيها الدماغ تنظيم دورة النوم والاستيقاظ بشكل صحيح، حيث أنه أثناء الليل يستيقظ الشخص المصاب بالخدران عدة مرات، وهو ما يؤدي إلى معاناته من النعاس المفرط أثناء النهار.

الاكتئاب

يعد التغيير الملحوظ في جدول النوم أحد أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا، فعندما تصاب الاكتئاب قد تنام أكثر أو أقل بكثير مما اعتدت عليه، وهذا بالطبع سيؤدي إلى النعاس المفرط أثناء النهار.

الآثار الجانبية للأدوية

بعض الأدوية تسبب النعاس كأعراض جانبية، وتشمل الأدوية التي عادة ما تسبب النعاس المفرط أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، مضادات الاكتئاب، أدوية احتقان الأنف، أدوية الصرع، أدوية القلق.

الشيخوخة

أظهرت الدراسات أن كبار السن يقضون معظم الوقت في السرير ولكنهم يحصلون على أقل جودة من النوم، ووفقًا للدراسة تبدأ جودة النوم بالانخفاض لدى البالغين في منتصف العمر، ومع التقدم في العمر يصبح هناك وقت أقل من النوم العميق واستيقاظ أكثر في منتصف الليل.

فرط النوم مجهول السبب

إذا لم تتمكن من تحديد سبب النعاس المفرط، فقد تكون مصابًا بفرط النوم مجهول السبب، وهو اضطراب نوم عصبي مزمن يسبب النعاس المفرط على الرغم من النوم لفترات طويلة أو كافية.

ومجهول السبب هو مصطلح يشير إلى سبب غير معروف، حيث أن الأشخاص المصابين بفرط النوم يكافحون للاستيقاظ على الرغم من ضبط أجهزة المنبه المتعددة، وقد يواجهون صعوبة في النهوض من السرير.

أحدث العناوين

صراع السعودية مع الإمارات يخرج القاعدة من قمقمها..باطرفي يدعو للجهاد ضد فسق بن سلمان

ظهر زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي في تسجيل مرئي جديد تحت عنوان "النظام السعودي وموجبات الخروج"...

مقالات ذات صلة