أحدث لقب عالمي.. مجلة أمريكية تصف ابن سلمان ب”زعيم اللصوص”

اخترنا لك

وصفت مجلة “نيو ريبابليك” الأمريكية ولي العهد محمد بن سلمان ب”كليبتوقراطي العام 2022″- زعيم اللصوص  أو حاكم اللصوص عام 2022، بفضل سمعته الملطخة عالميا خاصة في مجال حقوق الإنسان.

متابعات-الخبر اليمني:

وأوضحت المجلة أن في النظام الكليبتوقراطي؛ فإن القادة يقومون بإثراء أنفسهم سراً خارج سيادة القانون، من خلال الرشاوى، وتوجيه أموال الدولة لأنفسهم، وهو ما رأت المجلة أنه ينطبق على محمد بن سلمان حيث تقدر ثروة العائلة المالكة في السعودية بتريليونات الدولارات، وأصبح ولي العهد صاحب الكلمة الأخيرة في السيطرة على هذه العائلة.

وعرفت الكلِبتوقراطية أو حكومة اللصوص، بأنها حكومة يستخدم قادتها الفاسدون السلطة السياسية للاستيلاء على ثروة الدولة، عن طريق اختلاس أو سرقة الأموال على حساب حاجة الشعب.

وفي مقال افتتاحي للكاتب كيسي ميشيل، قالت المجلة إنه في أوائل عام 2021، بعد أسابيع قليلة فقط من فترة ولاية الرئيس جو بايدن الأولى كرئيس، أصدرت إدارته تقريرًا مفاجئًا حول مقتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست، جمال خاشقجي، في 2018.

وبررت المجلة هذه التسمية بسجل محمد بن سلمان السيء خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان منذ مقتل الصحفي السعودي المعارض الذي كان يعمل في صحيفة الواشنطن بوست في سفارة بلاده بمدينة اسطنبول التركية بطريقة وحشية وغير مبررة شهدت عليها كاميرات المراقبة التي كانت في السفارة وسجلت كل تفاصيلها المرعبة.

أشارت إلى أن الرجل المسؤول في النهاية عن مقتل خاشقجي لم يكن سوى محمد بن سلمان، الذي أيّد “استخدام إجراءات عنيفة لإسكات المعارضين في الخارج” بما في ذلك الخطف والقتل.

كما يدخل في سجل ابن سلمان قمع المعارضين واسكات أصواتهم في كل المملكة حيث يتخذ الكثير من أساليب التطور التكنولوجي لهدف الايقاع بالمنتقدين والمعارضين إضافة إلى الإخفاء القسري والتعذيب في السجون والإعدامات بعضها لمن لم يبلغ السن القانونية، وملاحقة المعارضين في الخارج.

 

أحدث العناوين

صراع السعودية مع الإمارات يخرج القاعدة من قمقمها..باطرفي يدعو للجهاد ضد فسق بن سلمان

ظهر زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي في تسجيل مرئي جديد تحت عنوان "النظام السعودي وموجبات الخروج"...

مقالات ذات صلة