فوائد مذهلة للشوكلاتة الداكنة.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

الشوكولاتة الداكنة هي التي يمكن أن تحسّن مزاجك على الفور؛بل وعلى عكس المتوقع لها الكثير من الفوائد على الصحة العامة وسنتعرف على قائمة الفوائد في السطور التالية

متابعات- الخبر اليمني :
 خسارة الوزن
الشوكولاتة الداكنة تساعد على خسارة الوزن الزائد من خلال كبح الشهية. لقدرتها المحتملة على تحفيز إنتاج هرمونات معيّنة توحي للدماغ بأن الجسم قد حصل على كفايته من الطعام، لا سيما إذا ما تمّ تناولها قبل أو بعد الوجبة. يجب التنويه إلى ضرورة التقيّد بكمية محدّدة من الشوكولاتة الداكنة لتحصيل هذا النوع من الفوائد، إذ قد يتسبّب تناول كميات كبيرة منها بتأثير عكسي وزيادة في الوزن.
وأظهرت إحدى الدراسات أن تناولها يساعد على تقليل نشاط الجينات التي قد يكون لها دور في الإصابة بالسمنة، تقليل امتصاص الدهون والكربوهيدرات من الطعام أثناء عملية الهضم.

تعزيز صحة القلب

تساعد قطعة صغيرة من الشوكولاتة يومياً في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.  فقد وجد أن تناول كمية معتدلة من الشوكولاتة الداكنة النقية يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث، علاوة على ذلك، فإنَّ وجود مضادات الأكسدة في الشوكولاتة يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين صحة القلب وتعزيز المناعة بشكل عام.

التخلص من الإجهاد
الشوكولاتة تعزّز المزاج، فهي تقلل من التوتر والقلق، وهذه الحقيقة مدعومة من قبل الخبراء في جميع أنحاء العالم، حيث إن قضمة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة تفرز هرمون السعادة في الدماغ المعروف باسم الدوبامين، والذي يعمل كآلية مكافأة طبيعية للدماغ ويساعد في رفع الحالة المزاجية.

الحد من السرطان
إن تناول الشوكولاتة الداكنة يومياً تمنع السرطان، وذلك لأنَّ المكوّن الرئيسي لها، يحتوي على مركّب يعرف باسم Pentameric Procyanidin أو Pentamer، والذي يقلّل من قدرة الخلايا السرطانية على الانتشار، ووفقاً لدراسات طبية لوحظ أنه عند علاج الخلايا السرطانية باستخدام Pentamer تمّ قمع البروتينات اللازمة لنمو السرطان وتوقفت الخلايا عن الانقسام.

تعزيز صحة الدماغ
-إن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة يمكن أن تعزّز صحة الدماغ وتحسّن الذاكرة، وقد وجدت دراسة طبية أن شرب الكاكاو أو تناول الشوكولاتة الغنية بالكاكاو يمكن أن يحسّن تدفّق الدم إلى الدماغ، هذا بفضل وجود الفلافانول في الكاكاو الذي يعزّز تدفّق الدم إلى الأجزاء الرئيسية من الدماغ لمدة 2 إلى 3 ساعات، ويحسّن هذا الاهتمام اليقظة ووظائف المخ، كما أنه يساعد في تقليل التوتر وتحسين الذاكرة.

حساسية الإنسولين
أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد على تحسين حساسية الإنسولين في الجسم، مما قد يقلّل من المضاعفات المحتملة التي قد تظهر لدى مرضى السكري، بما في ذلك الإصابة بالسمنة. وأيضاً تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامّة من الطعام والاستفادة منها. كما تحسن عمليات الأيض في الجسم.

بالإضافة الى
-خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وتقوية الدورة الدموية في الجسم.
-تقليل مستويات الكولسترول في الجسم.
-تقوية المناعة وتحسين قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
-تزويد الجسم بجرعة جيدة من مضادات الأكسدة الهامّة في محاربة الجذور الحرّة.
-حماية البشرة من التلف الذي قد تسبّبه أشعة الشمس الضارّة وترطيب البشرة.
-تحسين صحة الدماغ وقدرته على أداء وظائفه المختلفة.

أحدث العناوين

ريال مدريد يتغلب على فالنسيا بهدفين نظيفين

تغلب ريال مدريد على ضيفه فالنسيا (2-0) مساء الخميس، في لقاء مؤجل عن الجولة ال17 من الليجا، على ملعب...

مقالات ذات صلة