إمرأة عربية تبتكر طريقة للكشف المبكر عن مرض باركنسون

اخترنا لك

قامت العالمة السورية “دينا القتابي” بحل لغز من قيادتها لفريق بحثي في معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا في الولايات المتحدة لتحقق إنجازاً علمياً لا مثيل له في مجال أنظمة الذكاء الصناعي وتوظيفها في اكتشاف أحد الأمراض قبل الإصـ.ـابة به.

متابعات- الخبر اليمني :

العالمة السورية “دينا القتابي” قامت بتطوير نظام ذكاء صناعي بإمكانه الكشف عن مرض “باركنسون” قبل الإصـ.ـابة به بفترة معينة وهذا سيساهم بشكل كبير في تطوير عـ.ـلاجات غير مسبوقة لهذا المـ.ـرض.

وحول آلية عمل نظام الذكاء الصناعي للكشف عن المـ.ـرض، فإن هذا النظام يعمل على فحص أنماط التنفس ليلاً لدى الأشخاص الذين يوجد شكوك بأنهم مـ.ـصابون به، وذلك لتشخيص الإصـ.ـابة بالمـ.ـرض ومدى شدته.

العالمة السورية وفريق البحث استخدمواً جهازاً لاسلكياً طورته “القتابي” بنفسها قبل 9 أعوام لمراقبة حالة الأشخاص الذين يعـ.ـانون من أمـ.ـراض مختلفة.

هذا الجهاز يسمح بمراقبة ضـ.ـربات القلب وأنماط التنفس والأمور المتعلقة بهما، وذلك عبر إرسال إشارات لاسلكية يرسلها الجهاز وترتد عن أجساد الأشخاص المـ.ـرضى.

يقوم الجهاز بجمع البيانات اللازمة وتحليلها، ومن ثم يخرج بنتائج تحدد فيما إذا كان الشخص مريـ.ـضاً بالبارنكسون ومدى تقدم حالة الإصـ.ـابة.

الجدير بالذكر أن “دينا القتابي” عالمة سورية مولودة في دمشق عام 1971، وتحمل إجازة في الهندسة الميكانيكية والكهربائية وتابعت دراستها في أمريكا ونالت هناك شهادة الماجستير والدكتوراه في علوم الحاسوب من معهد “ماساتشوستس”.

وتشغل العالمة السورية حالياً منصب أستـ.ـاذة فـ.ـي قسم الهنـدسـ.ـة الكهربائية وعلـ.ـوم الحاسب في معهد “ماساتشوستس”، كـ.ـذلك تتولى منـ.ـصب مديرة مركز “ماساتشوستس” للشبكات اللاسـ.ـلكية والحـ.ـوسبة المتنقلة.

أحدث العناوين

فصائل المقاومة الفلسطينية تواصل قصف مستوطنات الاحتلال

بثت قوات الشهيد عمر القاسم، اليوم الخميس، مشاهد من قصف مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية من العيار الثقيل بالاشتراك...

مقالات ذات صلة