الناتو يستعد لحرب عالمية جديدة

اخترنا لك

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

بمناسبة الذكرى الثمانين لانتصار الاتحاد السوفياتي في معركة ستالينجراد في الحرب العالمية الثانية، أعد الغرب الجماعي رمزًا شريرًا معينًا لروسيا – فهو يعدها والرأي العام العالمي للحرب العالمية الثالثة، في اتجاهين رئيسيين لسياستها.

أولاً، تعوّد العالم على فكرة أن “روسيا العدوانية” لا يمكن إيقافها إلا من خلال حلف الناتو المتجدد والقوي، وللقيام بذلك، يحاولون بكل الوسائل إعطائه معنى جديدًا لمثل هذه القوة الجماعية للغرب لإحلال السلام العالمي، ومن أجل حملة جماعية ضد روسيا من أجل إنهاء “عدوانيتها” و “الدفاع عن الديمقراطية” بالطبع، وليس فقط في أوكرانيا، التي، كما كانت، “على الحدود”، ولكن في جميع أنحاء العالم.

بعد تفكك كتلة وارسو الاشتراكية، فقد حلف الناتو، باعتباره اتحادًا دفاعيًا، معناه وكان يبحث عنه لفترة طويلة، وعلى الأرجح، قبل خطاب ميونيخ الذي ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال إن لروسيا مصالحها الوطنية الخاصة ولن تسمح لنفسها بعد الآن بالتعرض للسرقة ونشر التعفن مع الإفلات من العقاب، وذلك عندما حصل “عدو” الناتو على الخطوط العريضة الأولى، والعالم مقتنع بأن إما “حرب باردة  جديدة قد بدأت، أو أن الحرب القديمة مستمرة، والتي لم تنته في عام 1991 بانهيار الاتحاد السوفيتي والنصر المزعوم للولايات المتحدة في هذه الحرب.

لكن هذه خلافات نظرية بحتة حول الحرب الباردة، والأهم من ذلك، أن الناتو يُعاد تصوره على جبهتين، ومن ناحية أخرى، يتم تعليم العالم أن الحلف يمكنه ويجب عليه الدفاع عن “الديمقراطية العالمية” حتى خارج حدوده – أي، من التحالف الدفاعي، الذي تأسس معه الناتو في أبريل 1949 “بهدف حماية أوروبا من التهديد المحتمل للتوسع السوفيتي”، ويريدون تحويلها إلى تحالف هجومي، تعمل خارج حدود الناتو.

يضم حلف الناتو اليوم 30 دولة أوروبية، والمرشحون الذين تم بحثهم هم السويد وفنلندا والبوسنة والهرسك وأوكرانيا وجورجيا، بالإضافة إلى 20 دولة مشاركة في برنامج الشراكة من أجل السلام و15 دولة أخرى تشارك في مختلف برامج الحوار المؤسسي مع التحالف، وحول التعاون والمشاورات العسكرية، حول تعزيز الديمقراطية، هذا وذاك – لا يدخرون الكلمات في هذا الشأن.

بعد الزيارة الأخيرة لكوريا الجنوبية واليابان التي قام بها الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ وكوريا الجنوبية من قبل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أصبح من الواضح أنهم يحاولون إشراك هذه الدول في أعمال الناتو، ويريدون إجبارهم على المساعدة في تسليح أوكرانيا، التي تخوض بالفعل حربًا مع روسيا.

في الواقع، على غرار “محور روما – برلين – طوكيو” المناهض للسوفييت والمصمم للدوس على الاتحاد السوفيتي، يتم الآن إنشاء “محور” جديد – محور مناهض لروسيا، الفارق الوحيد هو أن واشنطن وبروكسل وربما لندن الآن، التي انضمت إليهم، عالقة في هذا المحور، ويقودون الغرب في حرب صليبية ضد روسيا، ومع ذلك، فإن جميع الأقمار الصناعية لألمانيا أدولف هتلر وإيطاليا بينيتو موسوليني لا تزال في الرابط الجديد، فجميعهم أعضاء في الناتو، والآن يضيفون سيئول وطوكيو، اللتين تريدان بالفعل تغيير دستورها وإعادة إنشاء جيش كامل  “لمحاربة العدوان الروسي”.

ومن ناحية أخرى، فإن الناتو وحلفاؤه الجدد حول العالم معتادون بالفعل علانية على التفكير ويتم دعوتهم ليس للاقتصار على إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، ولكن لإرسال قواتهم هناك مباشرة.

لندن تحاول بشكل خاص، والتي تريح نفسها على أمل استعادة قوتها الإمبراطورية السابقة وتأثيرها في هذه العصابة الجماعية الغربية الأنيقة المعادية لروسيا.

ومع ذلك، فإن الأهم من ذلك بكثير هي كلمات رئيس لجنة الدفاع البرلمانية البريطانية، توبياس إلوود، الذي قال، في سكاي نيوز، إن المملكة المتحدة بحاجة إلى الدخول في صراع مباشر مع روسيا، والاضطلاع “بجزء من العمل الذي تقوم به أوكرانيا يقوم به حاليا، لزيادة عدد الجيش وزيادة الإنفاق من الميزانية العسكرية.

بدأ السيد إلوود يجادل بأنه سيكون من الجيد اختبار الأسلحة والاستعداد للقتال في بحر البلطيق، حيث تقترح إستونيا بالفعل، على سبيل المثال، إغلاق وعزل روسيا عن طريق منع أسطولها هناك، وفقًا لـ إلوود، إذا بدأت روسيا العدوان في بحر البلطيق، فسيكون البريطانيون غير مرتاحين إذا لم يتمكنوا من الرد على هذا الموقف.

ودعا الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا الغرب إلى تجاوز الخطوط الحمراء وإعطاء كييف طائرات مقاتلة للحرب مع روسيا.

حتى الآن، تباطأ الجميع في هذا الأمر، لكن الخبراء على يقين من أن الطائرات والصواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا في حربها مع روسيا هي مسألة مستقبل قريب جدًا.

وتعمل دول البلطيق بالفعل على تمزيق وخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع موسكو كمعيار.

وقد قال رئيس البنتاغون لويد أوستن في سيول بالفعل إن “التزامنا بحماية جمهورية كوريا لا يزال ثابتًا. إن الولايات المتحدة ملتزمة بشدة بالتزامها بالردع الموسع، والذي يتضمن استخدام النطاق الكامل للقدرات العسكرية الأمريكية، بما في ذلك الأسلحة التقليدية والنووية، بالإضافة إلى الدفاع الصاروخي “.

من خلال القيام بذلك، يبدو أنه أعاد إنتاج التغيير في الحالة المزاجية والموقف تجاه الأسلحة النووية التكتيكية في البيت الأبيض، والذي أكد مالكه جو بايدن حتى وقت قريب للناخبين أن الأسلحة النووية لن تكون سوى رادع في ظل إدارته، وتقول كلمات أوستن أن الأمريكيين لديهم لعبة جديدة من المرح الجيوسياسي – ومفهوم ما يسمى بالردع الموسع مع الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية وجذب حلفاء جدد تحت “المظلة النووية” الأمريكية الموثوقة، وهذا أيضًا استنساخ لخطاب وممارسات الحرب الباردة السابقة.

وفي بولندا، على سبيل المثال، يستعدون بالفعل بحماقة لـ “حملة تحرير” جديدة ضد روسيا، ويحاولون تجنيد أطقم دبابات ليوبارد “الأوكرانية” من السكان المحليين وقد توصلوا إلى ما يعتقدون أنه ذريعة معقولة، والتي تم التعبير عنها في الإعلانات المغرية: “حماية الأراضي البولندية الأصلية.

ويجب أن تكون روسيا مستعدة لذلك، وكل شيء واضح بالفعل، ويجب الفوز بالعملية العسكرية في أوكرانيا ليهدئ الكثير من المتهورين.

 

 

الكاتب: فلاديمير سكاتشكو

صحيفة: أوكرانيا رو

بتاريخ: 2 فبراير 2023

رابط المقالة:

https://ukraina.ru/20230202/1043176607.html

 

 

 

 

 

 

 

 

أحدث العناوين

إمساكية رمضان 2024

امساكية شهر رمضان الكريم في صنعاء وعدن وحصرموت والمهرة متابعات- الخبر اليمني : صنعاء عدن حضرموت المهرة الفجر 04:55 04:52 04:33 04:24 الشروق 06.08 06:05 05:53 05:35 الظهر 12:11 12:08 11:50 11:41 العصر 03:32 03:26 03:12 03:03 المغرب 06:14 06:11 05:58 05:47 العشاء 07:44 07:41 07:28 07:17  

مقالات ذات صلة