إسبانيا توقف سفينة وتصادر حمولة ب4.5 أطنان من الكوكايين كانت في طريقها إلى لبنان

اخترنا لك

أوقفت السلطات الإسبانية، سفينة محملة ب4.5 أطنان من الكوكايين النقيّ على متنها، أثناء توجّهها من كولومبيا إلى بيروت، في رحلةٍ ليست الأولى لها.

متابعات-الخبر اليمني:

وأوقفت السلطات الأسبانية السفينة على بعد حوالي 60 كلم غرب جزر كاناري في المحيط الأطلسي، لكنّها رفضت نقلها إلى أراضيها بسبب حمولتها (نحو 1750 رأساً من الأبقار).

ونشرت الصحافة الإسبانية على مدار اليومين الماضيين، معلوماتٍ عن التحقيق الأولي مع أفراد طاقم سفينة نقل المواشي “أوريون 5” والتي أفرجت عنها إسبانيا، وذلك بعد أقل من أسبوعٍ على توقيفها ومصادرة 4.5 أطنان من الكوكايين.

وبحسب الصحافة الإسبانية، فإنّ العمليّة حصلت بالاشتراك بين الشرطة ومصلحة الضرائب وسلطات مكافحة الإرهاب والتهريب في إسبانيا ووكالة مكافحة المخدرات الأميركية وشرطة دولة توغو التي كانت السفينة ترفع علمها.

مصادر أمنيّة لبنانية معنيّة بملفّ مكافحة المخدّرات أكّدت أنّ لبنان لم يتلقّ معلومات رسمية عن الموضوع بعد. وقدّرت ثمن المواد المصادرة بحوالي 162 مليون دولار، بمعدل 36 ألفاً للكيلو النقي الواحد. وبعد تحضيره للاستخدام، يتحوّل إلى ثلاثة كيلو غرامات مخصصة للاستهلاك البشري، بسعر 100 ألف دولار، ليصبح السعر التقريبي للشحنة حوالى مليار و200 مليون دولار. وتجزم المصادر أنّ هذه الكميّة من المخدرات لا يمكن تصريفها في لبنان، ويرجّح أن تصنيعها يتم في لبنان قبل نقلها إلى دول أخرى.

وبحسب معلومات فإنّ مراقبي وزارة الزراعة اللبنانية تبلّغوا من رؤسائهم عدم الصعود على متن السفينة عندما ترسو في بيروت إلّا بعد التنسيق مع الأجهزة الأمنية والقضائية. وبحسب المصادر الأمنية الإسبانية، يتوقع أن تصل السفينة إلى مرفأ بيروت في 10 شباط/فبراير الجاري.

المشاكل التي تعانيها السفينة لناحية نظافتها وعدم توفر قوارب نجاة وتجهيزات لمكافحة الحرائق على متنها ووجود تصدّعات خطيرة في المتن والبدن، جعلها موضع شكّ منذ أكثر من 3 أعوام باستخدامها في عمليات نقل المخدرات. وقد سبق للسلطات الكولومبية أن أوقفتها من دون العثور على مخدرات فيها. كما دهمتها الشرطة الكولومبية 5 مرات الشهر الماضي من دون نتيجة، قبل أن تبحر وتتجه نحو الشرق. وتؤكّد المصادر الأمنية الإسبانية أنّ تجار المخدرات باتوا يستخدمون سفن نقل المواشي لتضليل الكلاب المدرّبة وفرق التفتيش.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة