الصحة العالمية: عدد المتضررين من زلزال سوريا وتركيا قد يصل إلى 23 مليوناً

اخترنا لك

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، إنها تتوقع أن تصل حصيلة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا وبلغت قوته 7.8 درجات، قد يصل إلى 23 مليوناً.

متابعات-الخبر اليمني:

وتوقعت المنظمة أن قتلى الزلزال “أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولى” المنشورة.

وأفادت حصيلة رسمية أن عدد قتلى الكارثة بلغ أكثر من 5000 شخص، ففي تركيا وحدها، أحصت السلطات انهيار نحو 5 آلاف مبنى، فيما يواجه الجرحى العالقون بين الأنقاض خطر تدني حرارة الجسم بسبب الصقيع.

وعبّر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلق المنظمة على نحو خاص إزاء مناطق لم ترد منها أي معلومات منذ وقوع الزلزال.

بدورها، قالت المسؤولة في منظمة الصحة، أديلهايد مارشانغ، إن عدد المتضررين قد يصل إلى 23 مليوناً، بعد أن سجل ما لا يقل عن 185 هزة ارتدادية تلت الزلزالين الأولين اللذين بلغت قوتهما 7.8 درجات ليلاً و7.5 عند الظهر، ومركزهما في شمال شرق تركيا.

كذلك وقعت هزّات ارتدادية خلال الليل الماضي، وقبيل فجر الثلاثاء، كانت أقواها واحدة بلغت 5.5 درجات على مسافة 9 كيلومترات جنوب شرق غولباشي في جنوب تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قد أعلن اليوم الثلاثاء، حالة الطوارى القصوى ولمدة ثلاثة أشهر وقال: إنّ بلاده أمام “كارثة هي الأكبر” في تاريخ الجمهورية وفي المنطقة، مشيراً إلى إنشاء “54 ألف مخيم أرسلت إلى المناطق المنكوبة”.

وأضاف الرئيس التركي، خلال مؤتمر صحافي، أنّ السلطات قدّمت “مساعدات طارئة ورصدت 100 مليار ليرة مبلغاً أولياً للمساعدة”، مشيراً إلى تخصيص “بعض الطائرات لنقل المساعدات وإرسال 5 آلاف عامل في قطاع الصحة إلى المناطق المتضررة”.

أحدث العناوين

Massive Saudi reinforcements on the border with Yemen

On Thursday, Saudi Arabia has initiated military movements on its southern border with Yemen.Exclusive - Al-Khabar Al-Yemeni:Media sources reported...

مقالات ذات صلة