السفن التجارية تدخل ميناء الحديدة بدون احتجاز أو تأخير

اخترنا لك

أعلنت صنعاء، الأحد، قرب انفراجة في دخول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة، بدون أي تأخير أو احتجاز من قبل تحالف الحرب على اليمن.

صنعاء- الخبر اليمني:

واعتبر نائب وزير الخارجية حسين العزي: “العبور المباشر لكل السفن التجارية إلى موانئ الحديدة-دون احتجاز أو تأخير- خطوة أولية في الاتجاه الصحيح وتحتاج لتعزيز وتوسيع عبر إلغاء الأونفيم”، في إشارة إلى آلية الأمم المتحدة لمنح تراخيص للسفن بعد تفتيشها.

وأشار محافظ الحديدة محمد عياش قحيم إلى أن هذه الأيام ستشهد بدء دخول بواخر الحديد والأخشاب والأسمنت والكلنكر عبر ميناء الحديدة، ويأتي ذلك بعد خضوع الميناء الذي يعتبر المنفذ الوحيد لدخول المواد الغذائية لثلثي سكان اليمن، منذ 8 سنوات للحصار من قبل التحالف.

وجاءت هذه الخطوات، بعد أيام من اتهام العزي، الأمم المتحدة بإعاقة وصول السفن المتجهة إلى موانئ الحديدة، من خلال امتناع الآلية الأممية “أنفيم” عن الترخيص لإحدى السفن. معتبراً ذلك “تعسفاً سيكلف الأمم المتحدة الكثير”.

وتطالب صنعاء بفتح مطار العاصمة صنعاء وميناء الحديدة بشكل كامل كمدخل للسلام وتجديد الهدنة ووقف إطلاق النار بشكل كامل باعتباره مطلب واستحقاق انساني بالدرجة الأولى.

وأعلنت صنعاء منح المستوردين عبر الميناء تخفيض في الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمائة مع حوافز أخرى منها تسديد نصف المبلغ كاش والنصف الآخر شيك وتحديد سعر صرف الدولار الجمركي 250 ريالاً لجذب رجال المال والأعمال للاستيراد عبر الميناء.

أحدث العناوين

Euro-Med Monitor: consequences of 200 days of Gaza war are “alarming”

The Euro-Mediterranean Human Rights Monitor described on Tuesday the consequences of the ongoing Israeli war on Gaza Strip for...

مقالات ذات صلة