اليوم العاشر للزلزال.. استمرار وصول المساعدات للمتضررين في سوريا وتركيا ووعود بالمزيد

اخترنا لك

تواصل اليوم الأربعاء، تدفق المساعدات والإغاثات الإنسانية العاجلة إلى منكوبي الزلزال في سوريا وتركيا، لليوم العاشر منذ وقوع الزلزال الكارثة الذي خل ما يتجاوز 41 ألف قتيل وآلاف المصابين وملايين المتضررين.

متابعات-الخبر اليمني:

وأفاد مراسلون صحفيون في حلب، بوصول طائرة سعودية ثانية إلى مطار حلب الدولي اليوم الأربعاء، وهي مُحملة بمساعدات لمتضرري الزلزال.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أنّ أبو ظبي ستواصل إرسال مساعدات لمتضرري الزلزال في تركيا وسوريا، بعد أن أرسلت حتى الآن 30 طائرة تحمل المساعدات إلى سوريا، ومثلها إلى تركيا.

كما سترسل الأردن، اليوم، طائرتي مساعدات إلى تركيا وسوريا، فيما تواصل ضخ المساعدات إلى دمشق عبر المعابر البرية.

ومساء أمس، أعلنت الحكومة العراقية تقديم هدية تتمثل في 60 ألف طن من زيت الوقود إلى سوريا، لمساعدتها على تجاوز آثار الزلزال.

وذكر بيان صادر عن الحكومة العراقية أنّ كمية 60 ألف طن من منتوج زيت الوقود عالي محتوى الكبريت، سينقله الجانب السوري أو من يخوله بذلك، من منطقة المخطاف في المياه الإقليمية العراقية.

وصرح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بأن “الحاجة ملحّة” لتسهيل وصول المساعدات إلى سوريا، مشددا على ضرورة وفاء الحكومة السورية بالتزامها بفتح معبري باب السلامة والراعي الحدوديين لأغراض إنسانية، من خلال تفويض من مجلس الأمن، إذا لزم الأمر.

وقال برايس إنّ قراراً موسعاً سيمنح الأمم المتحدة والجهات الفاعلة الإنسانية المرونة والقدرة اللتين تحتاجهما لتقديم المساعدات بشكل أكثر فعالية إلى المحتاجين في سوريا.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية “السماح لجهود ومواد الإغاثة الإنسانية بالوصول إلى سوريا كاستثناء محدود لقانون قيصر”.

وفي تركيا، تواصل طائرات عسكرية تركية شحن المساعدات الإنسانية التي ترسلها دول مختلفة من إسطنبول إلى المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي البلاد.

وقال مراسل وكالة “الأناضول” التركية إنّ طائرات الشحن التابعة للجيش التركي تواصل نقل المساعدات من مطار أتاتورك في إسطنبول إلى ضحايا كارثة الزلزال.

وأفادت الوكالة بأنّ رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) تنسّق عمليات نقل المساعدات المرسلة من دول أخرى عن طريق البر إلى المناطق المنكوبة.

من جانبها أطلقت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، نداءً إنسانياً لجمع مبلغ 397 مليون دولار دعماً للشعب السوري لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مؤتمرٍ صحافي، إنّ هذا المبلغ “سيغطي فترة 3 أشهر، وسيساعد على تأمين الإغاثة المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها لما يقرب من 5 ملايين سوري”.

وتابع أنّه “يجب أن تمر المساعدات من جميع الجهات إلى جميع الجهات، عبر جميع الطرق بغير أي قيود”.

كذلك، أكد أنه “لا ينبغي أن تتفاقم معاناة الإنسان إثر هذه الكارثة الطبيعية بسبب العوائق التي من صنع الإنسان، الوصول والتمويل والإمدادات”.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة