قتلى وجرحى وتهدم مباني جنوب تركيا وشمالي سوريا إثر زلزال هاتاي يوم أمس

اخترنا لك

لقي عدد من الأشخاص مصرعهم وأصيب آخرون منذ مساء أمس الاثنين حتى اليوم إثر وقوع زلزالان جديدين بقوة 6,4 و5,8، ضربت جنوب تركيا والشمال السوري وشعر بالهزة المواطنون في لبنان وفلسطين والأردن.

متابعات-الخبر اليمني:

ومساء أمس، أعلنت هيئة الكوارث التركية “آفاد” أن زلزالاً قوته 6.4 درجات، وفق مقياس ريختر، ضرب منطقة دفني في محافظة هاتاي، عند الساعة الـ 20:04 بالتوقيت المحلي، في عمق 16.7 كم.

وبعد دقائق من وقوع الزلزال الأول، ضرب زلزال آخر، قوته 5.8 درجات، وفق مقياس ريختر، المنطقة، وتبعته هزة أرضية قوتها 3.1 درجات، ارتفعت حصيلة هذه الهزات يوم أمس إلى 6 وفيات.

ومحافظة هاتاي الواقعة في جنوب تركيا هيالأكثر تضررا من زلزال السادس من فبراير الذي خلّف أكثر من 41 ألف قتيل في البلاد، وفق هيئة إدارة الكوارث التركية (أفاد).

وعبر تويتر دعت “أفاد” السكان إلى الابتعاد من الساحل في إجراء احترازي، محذّرة من مخاطر ارتفاع مستوى البحر. وتقع محافظة هاتاي على ضفاف البحر المتوسط على غرار مدينة انطاكية وميناء إسكندرونة.

وأفاد مراسلون بأن سكان محافظة حلب الواقعة في شمال غرب سوريا شعروا بالزلزالين اللذين تسببا بحالات ذعر وخروج إلى الشوارع.  وانهارت أقسام من مبان متضرّرة.

وأصيب 42 شخصا على الأقل في أعقاب الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا مساء أمس، والذي تسبب في حادث تدافع وقفز بعض الأشخاص من المباني. وقفز أشخاص من أسطح مباني وشرفات منازل بحثا عن الأمان في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا، حسبما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف المرصد أنه وفي أعقاب الزلزال الذي بلغت قوته 6,4 درجة على مقياس ريختر، كان هناك أيضا إصابات جراء سقوط الطوب والأنقاض في بلدات سلقين وحريم وإدلب وخربة الجوز وريف حلب، وأوضح أنه في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، انهارت مبان مدمرة في منطقتي الميدان والجميلية في حلب.

وكتبت رولا أمين المتحدثة باسم باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في المنطقة على موقع تويتر إن العديد من الأشخاص تركوا منازلهم ويتجولون في الشوارع خوفا من حدوث مزيد من الزلازل، بما في ذلك في العاصمة دمشق.

وفي انطاكية، أثار الزلزال حالة من الذعر بين السكان، وتسبب بارتفاع سحب من الغبار في المدينة المدمرة.

وفي لبنان شعر السكان أيضا، بالهزة الأرضية القوية التي أصابت العديد منهم بالهلع حيث تركوا منازلهم وتوجهوا إلى الشوارع. ففي العاصمة بيروت هرع العديد من المواطنين إلى الشوارع للابتعاد عن المباني. وبعضهم استقلوا سياراتهم مع عائلاتهم وتوقفوا في الشوارع في مناطق بعيدة عن المباني السكنية.

وشهدت الشوارع في مدينة طرابلس شمال لبنان حالة من الهلع وإطلاق رصاص كثيف لتحذير الناس للنزول من المنازل، وإخلاء المباني المرتفعة من ساكنيها. وشعر سكان منطقة صور جنوب لبنان بهزة أرضية وهرع بعض الأهالي الذين يقطنون في الطوابق العليا الى الساحات والشوارع خوفا من هزات ارتدادية أخرى. وتحدثت معطيات أن الهزة مركزها الحدود السورية التركية وبلغت قوتها 3,6 درجات على مقياس ريختر.

أحدث العناوين

أمريكا تعترف باستهداف سفينتها بخليج عدن وبوارجها في الأحمر

اكدت الولايات المتحدة، الخميس، تعرض قواتها وإحدى سفنها لهجمات يمنية في البحر الأحمر وخليج عدن. خاص – الخبر اليمني: وأفادت القيادة...

مقالات ذات صلة